الثلاثاء 4 أكتوبر 2022
موقع 24 الإخباري

فحوصات القلب يمكنها التنبؤ بالخرف قبلها بـ 10 سنوات

تعبيرية
تعبيرية
توصلت دراسة طويلة الأمد أجريت في جامعة جونز هوبكينز في بلتيمور، إلى أن فحوصات القلب البسيطة قد تكون قادرة على التنبؤ بخطر إصابتك بالخرف في غضون عقد من الزمن.

وجد الباحثون أن كبار السن الذين يعانون من تشوهات في الأذين الأيسر هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة الثلث، حتى لو لم تظهر عليهم أي علامة على وجود مشاكل في القلب.

وتشير الدراسة إلى أن عمليات المسح التي تستخدم عادة فقط للأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بأمراض القلب أو مرضى النوبات القلبية يمكن أن تساعد في تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالخرف.

يساعد الأذين الأيسر على ضخ الدم المؤكسج إلى الأعضاء الحيوية، بما في ذلك الدماغ. وإذا كان يعاني من مشكلة، يمكن أن يقلل ذلك من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى الإصابة بالخرف.



أجريت الدراسة، التي نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، على 5078 من البالغين من ولاية كارولينا الشمالية وماريلاند وميسيسيبي. كان متوسط ​​أعمارهم 75 في بداية الدراسة.

تم فحص قلوب المشاركين بين عامي 2011 و 2013 باستخدام مخطط صدى القلب عبر الصدر، والموجات فوق الصوتية للقلب. وعاد المشاركون لإجراء الاختبارات الثانية بين عامي 2016 و 2017 والاختبارات الثالثة بين 2018 و 2019 لقياس أداء أدمغتهم، والتحقق من قلوبهم مرة أخرى، حيث قام الأطباء بتقييم ذاكرتهم، وأوقات ردود الفعل لديهم، ومهارات اللغة وحل المشكلات من خلال مجموعة من الاختبارات المعرفية.

في المجموع، كان 763 شخصاً يعانون من اضطراب في الدماغ بحلول عام 2019، مع زيادة خطر الإصابة باعتلال القلب الأذيني بنسبة 35 ٪، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية. 
T+ T T-