ناقلة نفط إيرانية (أرشيف)
ناقلة نفط إيرانية (أرشيف)
الجمعة 12 أغسطس 2022 / 21:21

ناقلة إيرانية تبدأ إعادة تحميل شحنة نفط صادرتها أمريكا في اليونان

قال مصدران مطلعان الجمعة، إن ناقلة ترفع العلم الإيراني بدأت في إعادة تحميل شحنة نفط كانت الولايات المتحدة قد صادرتها في وقت سابق هذا العام، وذلك بعد موافقة السلطات اليونانية على الإفراج عن الشحنة.

وتسببت القضية في تصدع العلاقات بين أثينا وطهران في ظل التوتر المتزايد بين إيران والولايات المتحدة بعد أن استأجرت واشنطن ناقلة نفط في أبريل (نيسان) لمصادرة الشحنة الموجودة على متن الناقلة لانا التي كانت راسية قبالة اليونان.

ورداً على مصادرة النفط الموجود على متن الناقلة لانا، التي كانت تعرف سابقاً باسم بيغاس، احتجزت القوات الإيرانية ناقلتين يونانيتين في الخليج في مايو (أيار)، ولم يتم الإفراج عنهما بعد.

وترسو لانا قبالة ميناء بيريوس اليوناني منذ أواخر يوليو (تموز) في انتظار تحميل جزء من الشحنة المحتجزة على متن الناقلة (آبي إنرجي) التي استأجرتها واشنطن وكان من المتوقع أن تبحر إلى الولايات المتحدة قبل أن تحكم المحكمة العليا في اليونان بوجوب إعادة الشحنة إلى إيران.

وقال مصدر مطلع شريطة عدم الكشف عن هويته إن "عملية النقل بدأت".

وقال مصدر ثان إن عملية النقل بدأت الجمعة ومن المتوقع أن تكتمل في غضون أيام.

ولم يصدر رد فوري اليوم الجمعة من إيران التي سبق أن حذرت من "إجراءات عقابية" ضد أثينا بسبب مصادرة الشحنة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في يوليو (تموز) إن واشنطن "تحترم حقيقة أن هذه القضية اتخذت طريقها عبر الإجراءات القضائية اليوناني".