أيمن الظواهري. (أرشيف)
أيمن الظواهري. (أرشيف)
السبت 13 أغسطس 2022 / 00:40

بعد مقتل الظواهري.. هل تنتقل مركزية القاعدة إلى إفريقيا؟

يعيش تنظيم "القاعدة" في أفغانستان فترة صعبة بعد ضربة الولايات المتحدة الأمريكية التي قُتل فيها زعيم التنظيم، أيمن الظواهري، بواسطة طائرة مسيرة، حيث يدور الحديث عن الحيرة في اختيار زعيم جديد كخليفة للظواهري، ومن بين الأسماء التي ظهرت على الساحة كان هناك قادة تنظيمات مسلحة في إفريقيا..


يعيش تنظيم "القاعدة" في أفغانستان فترة صعبة بعد ضربة الولايات المتحدة الأمريكية التي قُتل فيها زعيم التنظيم، أيمن الظواهري، بواسطة طائرة مسيرة، حيث يدور الحديث عن الحيرة في اختيار زعيم جديد كخليفة للظواهري، ومن بين الأسماء التي ظهرت على الساحة كان هناك قادة تنظيمات مسلحة في إفريقيا.
وبعد ظهور تلك الأسماء الإفريقية، توقع البعض أن يتجه التنظيم إلى إفريقيا كمركز له، وخصوصاً بسبب الخلاف بين حركة "طالبان" الحاكمة الآن في أفغانستان والقاعدة بعد مقتل الظواهري، فمن ناحية ينظر العالم إلى طالبان أنها راعية للإرهاب بسبب تواجد الظواهري، ومن ناحية أخرى تدور شكوك لدى القاعدة تجاه طالبان في مقتله.

البحث عن بديل
ويرى الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، أحمد سلطان، إن تنظيم القاعدة في أزمة بعد مقتل الظواهري، وهي أزمة البحث عن بديل عنه، وفي هذه الأثناء يدور الحديث عن بعض الأسماء الإفريقية مثل قائد حركة "الشباب" الصومالية، أحمد ديري أبو عبيدة والذي حقق زخم كبير واستطاع الاستمرار في نشاطه وإعادة بناء الحركة التي تضررت من الحملة الأمريكية عليها.

حالات هجرة
أضاف سلطان لـ"24"، أن التنظيم موجود في شرق إفريقيا بقوة ومناطق الساحل والصحراء الإفريقية، وعن تحول التنظيم المركزي بشكل كامل من أفغانستان إلى أفريقيا رأى أنه أمر مستبعد، ولكن ربما يحدث حالات هجرة لعناصر القاعدة إلى إفريقيا لمناطق الساحل والصحراء حيث يوجد هناك أذرع قوية للتنظيم.
وتابع: "تركيز التنظيم في الفترة المقبلة حتى لو لم تحدث الهجرة، سيكون منصب على إفريقيا بشكل أساسي لأنها قوته الضاربة له في الوقت الحالي لأنها أكثر الأفرع أداءً ونشاطا وقوة في الوقت الحالي".
ولقى الظواهري مصرعه في 31 يوليو (تموز) الماضي بطائرة بدون طيار نفذتها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بالعاصمة "كابل" تحديداً في حي "شيربور" بالصباح الباكر.