حريق كتيسة أبوسفين في الجيزة (تويتر)
حريق كتيسة أبوسفين في الجيزة (تويتر)
الأحد 14 أغسطس 2022 / 15:56

مصر: حريق مروّع في كنيسة.. مصرع 41 والسيسي يطالب بالتحقيق

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، مؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع حادث حريق كنيسة أبوسفين بمحافظة الجيزة، والتي أسفرت عن وفاة 41 شخصاً وإصابة 14 آخرين بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وقال السيسي، في بيان عبر حسابه بموقع فيس بوك اليوم، إنه يتابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة بمحافظة الجيزه، مشيراً إلى أنه وجه كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الاجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين .

وتقدم السيسي بـ "خالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا لجوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها".

وانتقل محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد لموقع الحريق الذي نشب بكنيسة أبوسفين في إمبابة لمعاينته والوقوف على ملابسات الحريق ومتابعه أعمال نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وأكد المحافظ، في بيان نشر على فيس بوك، أن المحافظة بكامل أجهزتها في حالة استنفار للتعامل مع تداعيات الموقف، مؤكداً على تقديم الرعاية الصحية اللازمة للمصابين والاطمئنان عليهم حتى تمام شفائهم.

وكلف محافظ الجيزة مديرية التضامن الاجتماعي بصرف إعانة عاجلة بقيمة 50 ألف جنيه لأسر المتوفين و10 آلاف جنيه لأسر المصابين.



أساب الحريق
وكشفت وزارة الداخلية، إنها تبلغ للأجهزة الأمنية في حوالي الساعة 9 صباح اليوم الموافق 14 الجاري بحدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة.

وانتقلت قوات الحماية المدنية وتم السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفين ونقلهم للمستشفيات، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية.

وأسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة، والذي يضم عدد من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات، وتجري حالياً أعمال التبريد داخل مبنى الكنيسة.


تحركات الصحة
وأفاد مصدر بوزارة الصحة المصرية بوفاة القس عبد المسيح كاهن كنيسة أبو سيفين في إمبابة متأثراً بإصابته في الحريق الذي اندلع بالكنيسة، وأكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدفع بـ30 سيارة اسعاف لموقع حادث الحريق، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي (إمبابة العام، والعجوزة)، وجار التعامل مع الحالات المصابة، وكذلك حالات الوفاة، وفق ما أورده موقع "بوابة الأهرام" الإلكتروني.

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، الأحد، بسرعة تقديم كل الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث الحريق الذي اشتعل صباح اليوم الأحد، في كنيسة أبوسيفين بمنطقة إمبابة، في محافظة الجيزة.

وأشار "عبد الغفار" إلى رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

ونوه عبد الغفار إلى أنه تم إبلاغ الإسعاف بوقوع الحريق في تمام الساعة الـ 8:57 دقيقة، وعلى الفور تحركت أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة، ووصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة، ثم توالى وصول باقي السيارات.

وانتقل فريق من النيابة العامة إلى موقع حريق كنيسة أبوسيفين بالمنيرة في إمبابة كما انتقل فريق من المعمل الجنائي للوقوف على أسباب الحريق الذي نشب صباح اليوم داخل الكنيسة، حيث انتقلت 4 سيارات إطفاء لموقع الحريق الذي شب في الثامنة صباحاً عقب انتهاء الصلاة. وجار حصر أعداد الضحايا من القتلى والمصابين.