الأحد 14 أغسطس 2022 / 16:05

مبادرة أردنية توفر كُتباً صوتية مجاناً للطلاب المكفوفين

واجه الطالب الجامعي الكفيف عمر أبو زهرة صعوبة في توفير الموارد التعليمية، لا سيما الكتب والمراجع، اللازمة لحصوله على درجة الماجستير في الشريعة.

ونظراً لوجود جزء بسيط من الموارد اللازمة المتاحة بطريقة برايل، أوضح أبو زهرة أنه كان يطبع الكتب التي يحتاجها على نفقته الشخصية بتكلفة مادية باهظة. وقال إن الكتاب الواحد كان يكلفه ما يصل إلى 80 ديناراً أردنياً (112 دولاراً) قبل أن تسهم مبادرة أردنية تسمى مطر في توفير الكتب الصوتية الإلكترونية له ولأمثاله عبر الإنترنت.

وأسست هذه المبادرة رائدة الأعمال الاجتماعية الأردنية الشابة نور العجلوني (29 عاماً). ومبادرة مطر عبارة عن مشروع تطوعي يحول الكتب الجامعية والموارد التعليمية إلى كتب صوتية ونصوص متوافقة مع قارئ الشاشة وطريقة برايل.

وبحشد نحو 30 ألف متطوع من أنحاء العالم، يستطيع طلاب الجامعات من ذوي الإعاقات البصرية من العالم العربي طلب تحويل كتبهم من خلال تطبيق، حيث يمكنهم أيضاً البحث عن الموارد التي تم تحويلها سابقاً مجاناً.

وتوضح نور العجلوني أنها ورفاقها من المتطوعين تمكنوا من مساعدة مئات الطلاب المكفوفين منذ نحو تسعة أعوام، وقالت "من 2013 لليوم قدرنا نفيد أكتر من 800 طالب كفيف بمساعدة أكتر من 300 ألف متطوع حول العالم. كل شهر إحنا تقريبا بننتج أكتر من 200 كتاب أكاديمي مهيأ للأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية يستخدموها".

مقهى "مطر كافيه"
ولضمان استدامة المشروع غير الربحي، افتتحت نور عجلوني مقهى "مطر كافيه" الذي يستخدم ريعه لتمويل المبادرة.
وحصل المشروع على العديد من الجوائز والأموال المحلية والإقليمية للقيمة التي يقدمها للطلاب المعاقين بصرياً.

وعن إحساسها وهي تساعد ذوي الإعاقة البصرية، قالت المتطوعة في المبادرة شهيرة سمارة، "هو شعور جداً جميل يعني المساعدة وأنك تشعر أنك سبب مساعدة شخص هو ما بقدر يشوف وأنت تكون له العينين أو الصوت أو السمع، هذا الشيء شعور جداً لا يوصف".