نانسي بيلوسي خلال زيارتها تايوان (أرشيف)
نانسي بيلوسي خلال زيارتها تايوان (أرشيف)
الأحد 14 أغسطس 2022 / 19:29

وفد من الكونغرس الأمريكي يزور تايوان

وصل إلى تايوان اليوم الأحد، وفد من الكونغرس الأمريكي في زيارة تستغرق يومين يجتمع خلالها مع الرئيسة تساي إينج وين، وهي ثاني مجموعة أمريكية رفيعة المستوى تزور الجزيرة وسط توترات عسكرية مستمرة مع الجار العملاق الصين.

وتجري بكين، التي تقول إن تايوان المحكومة ديمقراطيا جزء من أراضي الصين، مناورات عسكرية حول الجزيرة تعبيراً عن غضبها من الزيارة التي قامت بها لتايبه هذا الشهر نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي.

وقالت السفارة الأمريكية المفتوحة بحكم الأمر الواقع في تايبه إن السناتور إيد ماركي يرأس الوفد، الذي يضم أربعة آخرين من أعضاء الكونغرس، والذي يقوم أيضاً بما وصفته السفارة بأنه جولة أوسع في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وقال مكتب الرئيسة التايوانية إن الوفد سيجتمع مع تساي صباح الإثنين.

وقال المكتب في بيان إن "ماركي يرأس وفدا لزيارة تايوان فيما يؤكد مرة أخرى دعم الكونغرس الأمريكي القوي لتايوان خاصة في وقت تثير فيه الصين توترات في مضيق تايوان والمنطقة بالتدريبات العسكرية".

ونشرت وزارة خارجية تايوان صوراً لأربعة من أعضاء الوفد لدى استقبالهم في مطار سونجشان في وسط تايبه بعد أن وصلوا على متن طائرة نقل تابعة لسلاح الجو الأمريكي، في حين وصل ماركي إلى مطار تاويوان الدولي.

وقالت السفارة الأمريكية المفتوحة بحكم الأمر الواقع في تايبه "سيجتمع الوفد مع كبار زعماء تايوان لمناقشة العلاقات الأمريكية التايوانية، والأمن الإقليمي، والتجارة والاستثمار، وسلاسل الإمداد العالمية، وتغير المناخ وقضايا مهمة أخرى مثار اهتمام مشترك".

وفي حين خفت مناورات الصين حول تايوان فإنها ما زالت تقوم بأنشطة عسكرية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية اليوم الأحد إنها رصدت 22 طائرة صينية وست سفن حربية في مضيق تايوان وحوله.