الرئيس الروسي بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أرشيف)
الرئيس الروسي بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (أرشيف)
الإثنين 15 أغسطس 2022 / 13:04

روسيا وكوريا الشمالية تخططان لتوثيق العلاقات

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تهنئة إلى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بمناسبة احتفال بلاده بذكرى التحرر من الاستعمار اليابانى اليوم الإثنين، فى خطوة اعتبرها المراقبون مؤشراً على تعميق العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وفقاً لتقارير نشرت اليوم الاثنين.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية بأن بوتين أرسل تهان لكيم بمناسبة ذكرى تحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني التي تحل اليوم الإثنين، حيث كتب أن البلدين يشتركان في تقليد الصداقة والتعاون الثنائي.

ونقلت التقارير عن بوتين قوله إنه من مصلحة شعبي البلدين توسيع العلاقات، ما يساعد أيضاً في "تعزيز الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ومنطقة شمال شرق آسيا بأكملها".

وتعهدت كوريا الشمالية المعزولة إلى حد كبير بدعم روسيا منذ غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير (شباط) في خطوة أثارت غضب الغرب إلى حد كبير.

وحذت بيونغ يانغ حذو روسيا وسوريا في الاعتراف بمنطقتي دونيتسك ولوهانسك الأوكرانيتين كجمهوريتين مستقلتين في يوليو(تموز)، وهي خطوة رفضتها معظم الدول، ما دفع أوكرانيا إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع كوريا الشمالية.

واعترفت روسيا باستقلال دونيتسك ولوهانسك في 24 فبراير(شباط)، وهو اليوم الذي بدأت فيه غزو أوكرانيا.

ووفقاً للتقارير الكورية الشمالية، وجه كيم أيضاً رسالة تحية إلى بوتين، قال فيها إن العلاقات الودية "سوف تصبح أقوى في جميع المجالات"، بناء على الاتفاقات التي عقدها البلدان في قمتهما في أبريل(نيسان) 2019 بمدينة فلاديفوستوك في روسيا.