الإثنين 15 أغسطس 2022 / 21:14

خبيرة: كيف تعرف بسهولة أن اللحوم قد فسدت؟

24: - يوسف محمد

كشفت خبيرة لحوم أسترالية، عن أن أسهل طريقة لمعرفة مدى صلاحية اللحوم هي عبر شم رائحتها وليس عبر لونها، رغم أن الرائحة لا تعطينا نتائج دقيقة في جميع الأوقات.

قالت خبيرة اللحوم الأسترالية جيس بريلز، إن معظم اللحوم المغلفة بأكياس مفرغة من الهواء، تعطي رائحة كريهة عند إخراجها من الكيس لأول مرة، لذا يجب تركها في الهواء الطلق لعشر دقائق، حتى تتلاشى هذه الرائحة.

وتوضح جيس أن رائحة اللحوم الكريهة ليست بالضرورة دليلاً على فسادها، إذ أن تعرضها للأكسجين قد يعطيها الرائحة الكريهة مما يجعلنا نظن بأنها فاسدة وغير صالحة للأكل.

وقالت جيس: “ عندما تتعرض اللحوم للأكسجين، فإنها تكتسب رائحة غير محببة، ولكن من الطبيعي أن يكون للحوم القليل من الرائحة. إذا كانت رائحة اللحوم الكريهة واضحة وقوية جداً فهذا يعني بأنها فاسدة بالفعل”

وأشارت جيس إلى أن اللحوم الطازجة يمكن أن تبقى صالحة لمدة 12 شهراً إذا وضعت في المجمدة. أما اللحوم المشوية والنقانق وأجزاء الدجاج والأسماك الخالية من الدهون فقد تبقى لفترة أقل في المجمدة. ويمكن تخزين اللحوم المطحونة النيئة وجميع أنواع الدواجن والمأكولات البحرية في الثلاجة لمدة يوم إلى يومين فقط، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.