الثلاثاء 16 أغسطس 2022 / 15:04

مفاجأة.. إيران رفعت مكأفاة قتل سلمان رشدي قبل 6 سنوات

استعاد موقع 24 خبراً نُشر على حساباته قبل ستّ سنوات، يؤكد أن النظام الإيراني رفع قيمة "مكافأة" قتل الروائي البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي، إلى 4 ملايين دولار. والخبر الذي نشر في صحيفة كيهان التي تتبع للمحافظين في إيران، ربما يكون "دليلاً" على ضلوع طهران في حادثة محاولة اغتيال رشدي، خصوصاً أن المهاجم "هادي مطر" كان قد أمضى شهراً في لبنان، حيث ميليشيا حزب الله الموالية للنظام الإيراني.

وحادثة الطعن توافقت مع فتوى أهدرت دم الكاتب سلمان رشدي أصدرها الزعيم الإيراني الراحل الخميني منذ عقود.

ونشر موقع 24 بتاريخ 25 فبراير(شباط) 2016 نقلاً عن الصحيفة الإيطالية "انسا" الإعلان عن الترفيع في قيمة مكافأة قتل الروائي البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي، إلى 600 ألف دولار، تنفيذاً للفتوى التي أصدرها مُرشد إيران الراحل الخميني في 1989، قررت إيران رفع قيمة المكافأة الخميس إلى 4 ملايين دولار.

وأكدت الوكالة نقلاً عن صحيفة كيهان المقربة من البسدران، أن الجهاز حصل على أموال إضافية جديدة للرفع من قيمة المكافأة ضد رشدي، إلى ما يصل إلى 4 ملايين دولار، متأتية أساساً من منظمات وتنظيمات متشددة في إيران وخارجها.

وأوضحت الصحيفة الإيرانية، أن الحصيلة الجديدة توفرت بعد تنظيم حصة لجمع التبرعات على هامش معرض "وسائل الإعلام والنشر الإلكترونية في الجمهورية الإسلامية" الذي احتضنته طهران في بداية فبراير(شباط).

وتعرض سلمان رشدي للطعن في رقبته وبطنه أثناء وقوفه على منبر قاعة في مركز ثقافي في تشوتاكوا بشمال غرب ولاية نيويورك نقل على أثرها إلى المستشفى.
ولم يتضح بعد دافع مهاجم رشدي، الذي حددت الشرطة هويته بأنه هادي مطر من فيرفيو بولاية نيوجيرسي، بينما كان يستعد للمشاركة في حدث الجمعة في غرب نيويورك.