سكان وسط أنقاض منزل في منطقة دونتسك بأوكرانيا (أف ب)
سكان وسط أنقاض منزل في منطقة دونتسك بأوكرانيا (أف ب)
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 / 21:36

هل تستطيع روسيا التورط في حرب على جبهتين في أوكرانيا؟

24- طارق العليان

في اليوم الثاني والسبعين بعد المائة من الغزو الروسي لأوكرانيا، يُحاول الجيش الروسي تجاوز معضلة استراتيجية معقدة في أوكرانيا، هل يشن هجوماً في دونباس؟ أم يدافع عن الجنوب؟

حسب الاستخبارات العسكرية البريطانية: "من الأرجح أن الهجوم الروسي يستهدف تأمين الطريق السريع M04، وهو طريق الولوج الرئيسي المؤدي إلى دونتسك من الغرب".

تحاول القوات الروسية تنفيذ عمليات عسكرية على جبهتين في آنٍ واحد، حسب التقديرات اليومية لوزارة الدفاع البريطانية. غير أن المحاولتين تعولان على مصدرين للقوات، ولذلك فقد تكون فعاليتهما متفاوتة، وفق ستافروس أتلامازوغلو، الكاتب المتخصص في الشؤون الأمنية والدفاعية في تحليل نشره موقع 1945 الأمريكي.

ففي دونباس، أو على الأقل في بعضها، تعتمد العمليات الهجومية الروسية على القوات الانفصالية التي تدعمها موسكو، وتحاول أن تصل إلى باخموت من مدينة دونتسك الأوكرانية. وفي أجزاء أخرى من دونباس، يتقدم الجيش الروسي أو مرتزقة جماعة فاغنر، سيئة السمعة في العمليات العسكرية.

وفي الجنوب، يستمر الجيش الروسي في نقل قواته من مواقع في ميدان المعركة لمحاولةٍ صد الهجوم المضاد من خيرسون وزابوريجيا. وتُعد خيرسون أهم مركز حضري على الإطلاق سقط في يد القوات الروسية، وعاصمة المحافظة الوحيدة التي خسرتها كييف.

وخيرسون أيضاً هي المنطقة الوحيدة في شمال دنيبرو التي استحوذت عليها القوات الروسية وسيطرت عليها بقبضةٍ من حديد. وفي غياب المعابر والجسور أو قِلتها، فإن الجيش الروسي في حاجة إلى الاحتفاظ بالسيطرة على خيرسون إذا أراد أن يتقدم شمالاً.

وحسب تقديرات الاستخبارات البريطانية العكسرية، فإنه "على مدار الأسبوع الماضي، من الأرجح أن أولوية روسيا كانت إعادة توجيه وحداتها العسكرية بغية تعزيز الجنوب الأوكراني".

وأفادت وزارة الدفاع البريطانية بأنه "رغم ذلك، واصلت القوات المدعومة من روسيا، وأكثرها ميليشيات من جمهورية دونتسك الشعبية، محاولاتها الهجومية على شمال مدينة دونتسك".

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية قائلة: "ركزت الأعمال القتالية المُكثفة تحديداً على قرية بيسكي، على مقربة من مطار دونتسك. وربما ظلت التسوية محل خلاف. فقد كانت هذه المنطقة على خط المواجهة الأمامي لخط السيطرة العسكرية في دونباس منذ 2014".

وحسب الاستخبارات العسكرية البريطانية: "من الأرجح أن الهجوم الروسي يستهدف تأمين الطريق السريع M04، وهو طريق الولوج الرئيسي المؤدي إلى دونتسك من الغرب".

خسائر القوات الروسية
يواصل الجيش الروسي خسارة عدد لا سبيل لتعويضه من قواته في أوكرانيا، ما يحبط أي خطط هجومية للروس في دونباس.

وزعمت وزارة الدفاع الأوكرانية أنه منذ يوم الأحد الماضي، قتلت القوات الأوكرانية نحو 43.555 جندياً روسياً، وأصابت ثلاثة أضعاف هذا العدد تقريباً بجروح، ودمرَت 233 طائرة مُقاتلة ونفاثة، و194 مروحية هجومية وناقلة، و1864 دبابة، و980 قطعة مدفعية، و4126 ناقلة جنود مُدرعَة ومركبة قتالية لجنود مشاة، و261 راجمة صواريخ، و15 زورقاً وقارباً  و3039 مركبة وصهريج وقود، و136 بطارية مضادة للطائرات، و784 أنظمة جوية تكتيكية ذاتية التشغيل، و91 منصة معدات خاصة، مثل مركبات بناء الجسور، وأربعة أنظمة قذائف باليستية إسكندر متحركة، و187 صاروخ كروز أسقطتها الدفاعات الجوية الأوكرانية.