الإثنين 26 سبتمبر 2022
موقع 24 الإخباري

لأول مرة منذ مارس.. ارتفاع صادرات غازبروم الروسية

عامل في منشأة لغازبروم الروسية (أرشيف)
عامل في منشأة لغازبروم الروسية (أرشيف)
شهدت صادرات شركة الغاز الطبيعي الروسية غازبروم اليومية إلى أسواقها الرئيسية، ارتفاعاً خلال النصف الأول من الشهر الجاري لأول مرة منذ مارس (آذار) الماضي، رغم تراجع الصادرات عبر خط الأنابيب نورد ستريم، والخطوط الأوكرانية، وفق بلومبرغ.

وذكرت الوكالة أن البيانات المنشورة الثلاثاء، تشير إلى أن متوسط صادرات غازبروم خلال النصف الأول من هذا الشهر بلغ 213 مليون متر مكعب بزيادة 3.3% عن متوسط الصادرات اليومية في يوليو (تموز) الماضي.

يأتي ذلك في حين تراجعت صادرات غازبروم إلى أسواقها الرئيسية منذ بداية العام بـ 36% إلى 78.5 مليار متر مكعب.

وأشارت بلومبرغ إلى أن غازبروم لا تقدم بيانات تفصيلية عن صادراتها، ما يصعب معرفة السبب الدقيق لزيادة الصادرات في الأسبوعين الماضيين.

ومع استقرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا في الشهر الجاري، فإن زيادة الصادرات الإجمالية قد تكون زيادة الإمدادات إلى الصين.

وقالت غازبروم إن إمدادات الغاز اليومية إلى الصين عبر خط أنابيب "باور أوف سيبيريا" تتجاوز باستمرار الكميات المتعاقد عليها.

يذكر أن صادرات الغاز الروسي إلى الصين من حقول شرق سيبيريا التي لا ترتبط بشبكة خطوط الأنابيب التي تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي لغازبروم هذا الشهر 827 مليون متر مكعب بزيادة 6.8% عن الشهر الماضي، ما يشير إلى نمو الإنتاج شهرياً لأول مرة منذ يناير(كانون الثاني) الماضي حسب تقديرات بلومبرغ.
T+ T T-