الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمستشار الألماني أولاف شولتس (أ ف ب)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمستشار الألماني أولاف شولتس (أ ف ب)
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 / 23:50

المعارضة الألمانية: كان على شولتس مطالبة عباس بالمغادرة

انتقد زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس تعامل المستشار أولاف شولتس مع اتهام الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل بارتكاب "محرقة" هولوكوست ضد الفلسطينيين، في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده شولتس مع عباس في ديوان المستشارية في وقت سابق من مساء اليوم الثلاثاء.

وكتب رئيس حزب المستشارة السابقة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، على تويتر أن تعامل شولتس مع الواقعة " لا يمكن استيعابه"، وقال إنه كان على المستشار الألماني أن يعارض الرئيس الفلسطيني
"بشكل واضح وجلي وكان عليه أن يطلب منه أن يغادر الدار".

وفي سياق متصل، قال إرمين لاشيت الرئيس السابق للحزب المسيحي والمرشح السابق للمستشارية في انتخابات 2021 إن ظهور عباس في دار المستشارية "هو أسوأ خروج عن المسار كان من الممكن سماعه داخل دار المستشارية في أي وقت".



ورفض شولتس بعبارات واضحة اتهام عباس لإسرائيل بـ "محرقة" ضد الفلسطينيين، وقال في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية اليوم: "أي تهوين من شأن الهولوكوست، أمر لا يمكن احتماله، ولا قبوله بالذات منا نحن الألمان".

وقال عباس في مؤتمر صحفاي مع شولتس في برلين في وقت سابق من اليوم، إن "إسرائيل ارتكبت منذ 1947 إلى اليوم 50 مجزرة في 50 موقعاً فلسطينياً" وأردف "50 مجزرة، 50 هولوكوست".

وكان عباس يرد على صحافي سأله إذا كان سيعتذر لإسرائيل بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين للهجوم الفلسطيني على البعثة الرياضية الإسرائيلية في أولمبياد ميونخ 1972، ورد عباس قائلاً إن هناك يومياً قتلى يسقطهم الجيش الإسرائيلي "نعم، إذا أردنا مواصلة النبش في الماضي"، ولم يتطرق عباس في إجابته إلى الهجوم على البعثة الأولمبية الإسرائيلية