السبت 1 أكتوبر 2022
موقع 24 الإخباري

وفاة مخرج "اير فورس وان"

توفي المخرج الألماني وولفغانغ بيترسن الذي حقق شهرة عالمية بأفلام عدة بينها "داس بوت" و"آوت بريك" و"إير فورس وان"، عن 81 عاماً جراء مضاعفات إصابته بسرطان البنكرياس، وفق ما أعلنت ناطقة باسمه.

وفارق بيترسن الذي شارك في أعماله نجوم كبار في هوليوود بينهم كلينت إيستوود وداستن هوفمان وجورج كلوني وهاريسون فورد وبراد بيت خلال مسيرة استمرت خمسة عقود، الحياة في لوس أنجليس الجمعة.

بداياته
وكان بيترسن المولود في إمدن بألمانيا عام 1941، قد حقق أول نجاح كبير له مع فيلم "داس بوت" الذي تدور أحداثه في الحرب العالمية الثانية والمقتبس من رواية تحمل الاسم عينه.

وحصل الفيلم على ترشيحين لجوائز الأوسكار عام 1983، بما في ذلك جائزة أفضل مخرج. وطرح بيترسن في العام التالي أول فيلم له باللغة الإنكليزية، وهو العمل الخيالي للأطفال بعنوان "ذي نيفر إندينغ ستوري".وانتقل المخرج إلى أفلام الحركة والكوارث في هوليوود في التسعينيات، وتعاون مع إيستوود وجون مالكوفيتش في فيلم "إن ذي لاين أوف فاير"، كما أخرج فيلماً من بطولة هوفمان بعنوان "أوت بريك".

وقالت غلين كلوز التي شاركت هاريسون فورد دور البطولة في فيلم "اير فورس وان" لبيترسن، في بيان أرسلته لوكالة فرانس برس إنها تحتفظ بـ"ذكرى خاصة" عن تعاونها مع المخرج الألماني.

وكتبت "على الرغم من أن السيناريو كان مثيراً وقوياً للغاية، إلا أني أتذكر الكثير من الضحك، خصوصاً في المشاهد حول الطاولة الضخمة في غرفة الحرب". وأضافت كلوز "أتذكّر رجلا مليئاً بالمرح كان يقوم بأقرب الأمور إلى قلبه".

في العقد الأول من القرن الحالي، قدّم بيترسن خصوصاً فيلم "ذي بيرفكت ستورم" من بطولة جورج كلوني، و"تروي" من بطولة براد بيت.

وتوفي بيترسن في منزله في برينتوود بمدينة لوس أنجلوس محاطاً بزوجته ماريا أنطوانيت التي اقترن بها منذ نصف قرن
T+ T T-