جيسيكا سميث تستخدمها يدها الروبوتية لوضع المكياج (ديلي ميل)
جيسيكا سميث تستخدمها يدها الروبوتية لوضع المكياج (ديلي ميل)
الأربعاء 17 أغسطس 2022 / 15:42

تحصل على ذراع روبوتية يمكن استخدامها لتطبيق المكياج

24- إعداد: سامي حسين

تم تزويد سبّاحة أولمبية أسترالية تشارك في ألعاب المعاقين بيد روبوتية جديدة حسّاسة بدرجة كافية لتطبيق الماكياج، ويمكن تحديثها عن بُعد في أي مكان في العالم.

وُلدت جيسيكا سميث بدون يد يسرى، لكن علاقتها بالأطراف الاصطناعية كانت متوترة منذ تعرضها لحادث في طفولتها. ونصح الأطباء والديها بتركيب طرف اصطناعي للمساعدة في تطورها، لكن الجهاز تسبب لها في قلب الغلاية عندما كانت طفلة صغيرة، مما تسبب في حروق 15 في المائة من جسدها.



وقالت جيسيكا "كان هناك دائماً ارتباط بين حقيقة أن هذه الأطراف الاصطناعية لم تساعد في الواقع، فقد تسببت في أكثر الأحداث المؤلمة في حياتي".

ومع ذلك، فقد غيرت جيسيكا قناعاتها بعد الحصول على يد إلكترونية "تعليمية" بريطانية الصنع تحمل اسم Nexus يمكنها تلقي تحديثات الإيماءات الشخصية عبر تطبيق على هاتفها. واتصلت شركة Covvi ومقرها في ليدز، شمال إنجلترا، بسميث لتجربة يدها الجديدة، و كانت تعلم أنه سيكون تحدياً عاطفياً، لكنها وافقت على تزويدها بالجهاز في أبريل (نيسان) وهي بعمر 37 عام.



وقالت جيسيكا إن هذه التقنية لم تغير حياتها فحسب، بل غيرت حياة أطفالها الثلاثة، وأضافت إنهم يعتقدون أنه أمر مدهش". وأوضحت أن المظهر الإلكتروني لليد كان عامل جذب آخر.

وتعمل الذراع الإلكترونية على تحويل النبضات الكهربائية من العضلات الموجودة في الجزء العلوي من الذراع إلى حركة تعمل بمحركات في اليد، مما يتيح للمستخدم إمساك الزجاج أو فتح الباب أو التقاط بيضة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.



وأوضح سيمون بولارد، الذي أسس شركة Covvi قبل خمس سنوات أن الجهاز مزود بتقنية البلوتوث، مما يسمح لمتخصصي الشركة بتحديثه عبر أحد التطبيقات. وقال الرئيس التنفيذي"حقيقة أننا نستطيع تغيير بعض الأشياء التي يريدها العميل عن بعد هو أمر قوي حقاً وأول ما يتم تسويقه".