رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية التركي (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية التركي (أرشيف)
الأربعاء 17 أغسطس 2022 / 16:42

إسرائيل وتركيا: "تجديد" العلاقات

أعادت إسرائيل وتركيا، اليوم الأربعاء، العلاقات الدبلوماسية بينهما بعودة السفراء للبلدين تنفيذاً لجملة من القرارات اتفق عليها الجانبين خلال مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن إسرائيل وتركيا قررتا استعادة التمثيل الدبلوماسي الكامل بينهما.

وبحسب ما نقلت صفحة رئيس الوزراء الإسرائيلي على موقع "فيس بوك" أكد لابيد أن "استعادة مستوى العلاقات الدبلوماسية استمراراً للاتجاه الإيجابي الذي شهدته العلاقات بين البلدين على مدار العام المنصرم، منذ زيارة رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ إلى أنقرة، والزيارتين المتبادلتين اللتين قام بهما وزيرا الخارجية إلى القدس وأنقرة".
وأوضح أن مدير عام وزارة الخارجية ألون أوشبيز تحدث أمس مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال واتفق معه على القيام بذلك مضيفاً أن "استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخراً مهما للاستقرار الإقليمي، وبشرى اقتصادية شديدة الأهمية بالنسبة لمواطني إسرائيل" بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ".
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "أ.ف.ب " أن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو صرح، اليوم الأربعاء، أن تركيا "لن تتخلى عن القضية الفلسطينية" على الرغم من استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل.

وقال في مؤتمر صحافي "لن نتخلى عن القضية الفلسطينية"، بعد إعلان إسرائيل عن إعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين البلدين وعودة السفيرين اللذين استدعيا عام 2018 بعد مقتل متظاهرين فلسطينيين في غزة.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين إسرائيل وتركيا شهدت تحولاً في الآونة الأخيرة بعد زيارة الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ لتركيا في مارس(آذار) في أول زيارة لرئيس إسرائيلي إلى هذا البلد منذ 2007.