الخميس 18 أغسطس 2022 / 13:47

"مجلس التغير المناخي" يصدر "دليل الشباب العربي للاستدامة"

أصدر مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، التابع لمركز الشباب العربي، بالتعاون مع بنك "HSBC" دليل "الشاب العربي: حياة مستدامة في خطوات"، الذي يقدم للكفاءات والكوادر الشابة في المنطقة العربية أفضل الممارسات العملية، والآليات، والتجارب الناجحة لتحقيق الاستدامة في مجالات حيوية.

جاء ذلك بالتزامن مع عقد شبكة العمل المناخي الشبابي التابعة للمجلس، دورة تدريبية تحضيراً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP، حيث ستستضيف كلٌ من مصر، والإمارات تباعاً الدورة السابعة والعشرين COP27، والدورةَ الثامنةَ والعشرينَ COP28 خلال العامين الجاري والقادم.

استهلاك المياه
وفيما انعقدت الفعالية التدريبية بمشاركة أعضاء الشبكة ومجموعة من الخبراء والمختصين تحت عنوان: "على الطريق نحو مؤتمر الأطراف- COP"، بالتعاون مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في دولة الإمارات، ركّز الدليل الأول من نوعه الذي أصدره مجلس الشباب العربي للتغير المناخي على 6 مجالات تمكّن الأفراد والمجتمعات العربية من تحسين أنماط استهلاكها في استخدام المياه والأغذية والتسوق وإدارة النفايات والسفر والإسكان.

وتعزز المبادرتان عمل مجلس الشباب العربي للتغير المناخي الذي تأسس عام 2021 من خلال مركز الشباب العربي في أبوظبي، ووزارة التغير المناخي والبيئة، ومكتب المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون التغير المناخي، ومظلة جامعة الدول العربية، من أجل إحداث نقلة نوعية في تفاعل الشباب العربي مع القضايا البيئية، ودعم العمل الشبابي بابتكار وتصميم وتنفيذ الحلول المستدامة لتحدي التغير المناخي.

ويأتي إصدار "دليل الشاب العربي: حياة مستدامة في خطوات" ليكون دليل الاستدامة الجديد من مجلس الشباب العربي للتغير المناخي ويلخّص للشباب أفضل الممارسات العملية والسلوكيات لتحقيق مبدأ الاستدامة.

كما يقدم الدليل قوائم بالعناصر ذات الصلة مع شرح لأهمية الأخذ بالاعتبار العادات الجديدة وكذلك البرامج التجريبية التي من شأنها أن تضع هذه التغييرات قيد التنفيذ.

طرق عملية
ويسعى المجلس التابع لمركز الشباب العربي من خلال هذا الدليل، إلى تقديم طرق عملية لفئة الشباب ليصبحوا مستهلكين أكثر استدامة ومصدر إلهام للآخرين ليحذوا حذوهم. ويحاول تقديم المحتوى والاقتراحات المفيدة لأفراد المجتمع ليتمكنوا من تطبيق ذلك من خلال مشاريع صغيرة تخص العالم العربي.

وفي الإطار نفسه عقدت شبكة العمل المناخي الشبابي التابعة للمجلس والتي يشرف عليها عضو المجلس شريف الرفاعي من مصر، أول دورة تدريبية لها في أغسطس (آب) تحت عنوان: "على الطريق نحو مؤتمر الأطراف COP".

وينشد مجلس الشباب العربي للتغيّر المناخي، تحقيق 6 مخرجات أساسية هي: إشراك الشباب العربي في عملية صنع القرارات البيئية والمناخية محلياً وعالمياً، وبناء قدرات الشباب ومهاراته للتصدي للتحديات البيئية من خلال برامج تدريبية، وتعزيز التعاون الدولي من خلال تكامل الجهود الشبابية وتلك التي تبذلها المؤسسات الحكومية، والخاصة، والمنظمات البيئية الدولية، وابتكار الحلول الإبداعية، وترسيخ الممارسات البيئية السليمة من أجل مستقبل الوطن العربي، إضافة إلى تحفيز ممارسات التمويل الأخضر للمبادرات والأفكار والمشاريع الشبابية الواعدة للتصدي لتغير المناخ.