المتهم بمحاول اغتيال سلمان رشدي الأمريكي اللبناني هادي مطر ومحاميه في المحكمة (تويتر)
المتهم بمحاول اغتيال سلمان رشدي الأمريكي اللبناني هادي مطر ومحاميه في المحكمة (تويتر)
الجمعة 19 أغسطس 2022 / 00:04

هادي مطر ينفي اتهامه بمحاولة اغتيال سلمان رشدي

قال مهاجم الكاتب البريطاني سلمان رشدي، الخميس، إنه بريء من محاولة قتله والاعتداء عليه، وذلك أمام محكمة في مايفيل بولاية نيويورك.

وطعن هادي مطر24 عاماً سلمان رشدي صاحب رواية "آيات شيطانية" في مؤتمر الجمعة، واعتقل فوراً بعد الاعتداء.

وتحدث محامي مطر بالنيابة عنه الخميس، وكان المتهم بزي السجناء، منخفض الرأس ويضع كمامة. وقرر القاضي إبقاءه موقوفاً، ورفض الإفراج عنه بكفالة.

وفي حديث الأربعاء مع صحيفة "نيويورك بوست" التي أكدت أنها اتصلت به في السجن، قال الأخير إنه "فوجئ" بنجاة سلمان رشدي من الهجوم.

وطُعن رشدي 75 عاماً 10 مرات تقريبًا ونُقل، بمروحية، إلى مستشفى في مدينة إيري في ولاية بنسلفانيا حيث وُضع على جهاز تنفس اصطناعي لفترة وجيزة قبل أن يتحسن
ولم يوضح مطر إذا كان نفذ الفتوى التي أصدرها الخميني في 1989 وأهدر فيها دم مؤلّف كتاب "آيات شيطانية" بدعوى "معاداة الإسلام والرسول والقرآن".

وكانت والدة مطر قالت لموقع ديلي ميل الإثنين إن ابنها قصد في 2018 بلدهما الأم لبنان في رحلة عاد بعدها إلى الولايات المتحدة وقد "تغيّر" وأصبح أكثر تديناً.
وسلمان رشدي، المولود في 1947 في الهند لعائلة مسلمة غير متدينة، أثار الغضب في جزء من البلدان الإسلامية بعد نشر "آيات شيطانية" في 1988، الرواية التي اعتبر المتشددون أنها تنطوي على تجديف.

وأصدر الخميني فتوى في 1989 بإهدار دم سلمان رشدي الذي عاش سنوات تحت حماية الشرطة.

ولم تلغ فتوى الخميني ضد الكاتب حتى أن عدداً من الذين ترجموا الرواية تعرضوا لهجمات.

ونفت إيران "بشكل حازم" الإثنين أي علاقة لها بمحاولة اغتيال الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي تلومه بعد 33 عاماً من الفتوى بسبب كتابه "آيات شيطانية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمره الصحافي الأسبوعي في طهران: "ننفي بشكل حازم ورسمي" أي علاقة بمنفذ الهجوم.