الأمين العام الجديد لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك هيثم الغيص (أرشيف)
الأمين العام الجديد لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك هيثم الغيص (أرشيف)
الجمعة 19 أغسطس 2022 / 00:53

هيثم الغيص: لا تلوموا أوبك على أسعار النفط...لوموا صناع السياسة والمُشرعين

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك هيثم الغيص، الخميس، إن "صناع السياسات والمشرعين وضعف الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز،سبب ارتفاع أسعار الطاقة، وليس أوبك".

وأدى نقص الاستثمار في قطاعي النفط والغاز في أعقاب هبوط الأسعار بسبب كورونا، إلى انخفاض كبير في الطاقة الإنتاجية الفائضة لأوبك، وحد من قدرتها على الاستجابة بسرعة لمزيد من التعطيلات المحتملة في الإمدادات.

واقترب سعر خام برنت من أعلى مستوى على الإطلاق عند 147 دولاراً للبرميل في مارس (آذار) بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تفاقم المخاوف على الإمدادات.

ورغم أن الأسعار انخفضت بعد ذلك ، فإنها لا تزال مرتفعة ما أثقل كاهل المستهلكين والشركات على نطاق عالمي.

وقال الغيص: "لا تلوموا أوبك، بل لوموا صناع السياسات والمشرعين لديكم، لأن أوبك والدول المنتجة كانت تضغط من أجل الاستثمار في النفط والغاز".

وأفادت وكالة الطاقة الدولية في الشهر الماضي بأن الاستثمار في النفط والغاز ارتفع 10% عن العام الماضي، لكنه لا يزال أقل بكثير من مستويات 2019، مضيفة أنه يجب تعويض بعض النقص الفوري في الصادرات الروسية بزيادة الإنتاج من أماكن أخرى.

وأشار الأمين العام الجديد لأوبك إلى نقص الاستثمار في قطاع المصب، مضيفاً أن أعضاء أوبك زادوا طاقة التكرير لموازنة التراجع في أوروبا والولايات المتحدة.

وأضاف أن أوبك تهدف لضمان حصول العالم على ما يكفي من النفط، لكن "الأمر سينطوي على تحديات كبيرة وصعوبات شديدة إذا لم يكن هناك استيعاب لأهمية الاستثمار".