الرئيسان السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان قبل الأزمة (أرشيف)
الرئيسان السوري بشار الأسد والتركي رجب طيب أردوغان قبل الأزمة (أرشيف)
الأحد 21 أغسطس 2022 / 00:34

سفير سوريا السابق في أنقرة...لا تطبيع مجانياً مع تركيا

تحدث السفير السوري السابق لدى تركيا نضال قبلان، عن مطالب قد تطلبها دمشق من أنقرة لاستئناف العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن سوريا لن تفعل ذلك بالمجان أو مقابل ثمن بخس، على حد تعبيره.

وأكد قبلان في حديث لوكالة سبوتنيك الروسية، أن "التحول في العلاقات التركية السورية جاء بعد قمتي سوتشي وطهران، وبعد توصل المسؤولين الأتراك والنظام التركي إلى قناعة مفادها استحالة التغيير في سوريا بالقوة العسكرية، وبالتالي لا بديل سوى الحل السياسي".

وحسب السفير السابق ستطالب دمشق بـ "توقف تركيا عن دعم التنظيمات الإرهابية، والمساعدة في عودة إدلب كاملة بما في ذلك معبر باب الهوى وغيره في المحافظات إلى سيطرة الدولة السورية، وطريق إم 4، الذي يربط اللاذقية بحلب والشمال والشمال الشرقي".

وتابع قبلان "تريد دمشق من أنقرة سحب قواتها من الأراضي السورية وحل ميلشياتها هناك، وأن تساعد من خلال علاقاتها مع الدول الغربية ولأنها عضو في حلف ناتو، في رفع العقوبات عن الكثير من المؤسسات الحكومية والشخصيات السورية".

وأضاف "عندها فقط، يمكن أن نقول بأن هنالك صفحة جديدة يمكن فتحها"، مؤكداً أنه لا عداوة دائمة ولا صداقة دائمة في السياسة، وأن كل الاحتمالات واردة ومن مصلحة تركيا وسوريا طي هذه الصفحة.