العاهل المغربي الملك محمد السادس (أرشيف)
العاهل المغربي الملك محمد السادس (أرشيف)
الأحد 21 أغسطس 2022 / 01:02

محمد السادس: الموقف من الصحراء المغربية معيار علاقاتنا بدول العالم

ألقى العاهل المغربي الملك محمد السادس، السبت، خطاباً بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب.

وتطرق الملك محمد السادس لقضية الصحراء المغربية بعد تأييد دول العالم المتزايد لمبادرة الحكم الذاتي ضمن المملكة المغربية، والتشديد على الوحدة الترابية للمملكة حسب موقع "هسيبريس" السبت.

وأشاد العاهل المغربي بموقف الولايات المتحدة الأمريكية من قضية الصحراء، و"بالموقف الواضح والمسؤول لإسبانيا"، التي قال إنها "تعرف جيداً أصل هذا النزاع وحقيقته".

وأشار إلى تطور المواقف الدولية من مبادرة الحكم الذاتي لمجموعة من الدول الأوروبية، مثل ألمانيا، وهولندا، والبرتغال، وصربيا، وهنغاريا، وقبرص ورومانيا، وغيرها.

وذكر العاهل المغربي بفتح حوالي 30 دولة "قنصليات في الأقاليم الجنوبية، تجسيداً لدعمها الصريح، للوحدة الترابية للمملكة، ولمغربية الصحراء".

وقال: "لا يسعنا بهذه المناسبة إلا أن نجدد عبارات التقدير لإخواننا ملوك وأمراء ورؤساء الدول العربية الشقيقة، خاصة الأردن، والبحرين، والإمارات، وجيبوتي، وجزر القمر، التي فتحت قنصليات بالعيون والداخلة. كما نشكر باقي الدول العربية التي أكدت، باستمرار، دعمها لمغربية الصحراء، وفي مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي ومصر واليمن".

وأشار إلى فتح حوالي 40% من الدول الإفريقية، بفتح قنصليات في العيون والداخلة، وشدد على أن "هذه الدينامية تشمل، أيضاً، دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، حيث قامت العديد منها بفتح قنصليات في الصحراء المغربية؛ وقررت دول أخرى توسيع نطاق اختصاصها القنصلي ليشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة".

وشدد العاهل المغربي في كلمته على أن "ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات. لذا، ننتظر من بعض الدول، من شركاء المغرب التقليديين والجدد، التي تتبنى مواقف غير واضحة من مغربية الصحراء، أن توضح مواقفها، وتراجع مضمونها بشكل لا يقبل التأويل".