سودانيون وسط المياه بعد كارثة السيول (أرشيف)
سودانيون وسط المياه بعد كارثة السيول (أرشيف)
الجمعة 26 أغسطس 2022 / 00:35

السودان الرسمي والشعبي يُكبر المساعدات الإماراتية بعد كارثة السيول

24 - أحمد إسكندر

شهد السودان كارثة طبيعية جديدة بسبب السيول والفيضانات بعد أمطار غزيرة راح ضحيتها أكثر من 80 شخصاً وألحقت أضرراً بآلاف المنازل ودمرت مئات الهكتارات الزراعية في وقت يعاني فيه السودان، الذي يعد إحدى أفقر دول العالم، من أزمات سياسية واقتصادية.

وبادرت الإمارات على عهدها وبتوجيهات من رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد بمد يد العطاء الإنساني بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 25 مليون درهم إلى المتأثرين والنازحين بسبب السيول والفيضانات للمساهمة في دعم وتحسين ظروف معيشة المتضررين وعائلات الضحايا.

دليل الريادة
وأشاد السودان رسمياً بالمواقف الإماراتية النبيلة، إذ اعتبر رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، أن المساعدات الإماراتية دليل على ريادة الإمارات في العمل الإنساني وسعيها المستمر لتقديم العون للمحتاجين في جميع دول العالم.

وحسب وكالة الأنباء السودانية"سونا" قال البرهان، إن "شعب وحكومة جمهورية السودان يقدرون كثيراً هذا الدعم"، موجهاً الشكر للإمارات قيادة وشعباً على الدعم والعون للمحتاجين من السودانيين ما أسهم في تخفيف تداعيات الكارثة.


وأشادت صفحة القوات المسلحة السودانية من جهتها على فيس بوك، بالاستجابة السريعة للإمارات، بتقديم المساعدات العاجلة للسودان بما يسهم في تخفيف معاناته ومساعدته على تجاوز محنته.

وثمن والي ولاية الجزيرة المكلف إسماعيل عوض الله العاقب، بدوره دولة الإمارات، واستجابتها الفورية وإرسال المساعدات الإنسانية للمتضررين بالسيول والأمطار في الولاية، وذلك خلال متابعته لوصول قوافل الإغاثة للمتضررين، والتي ساعدت في تغطية حاجات فعلية مثل مواد إيواء تحتاجتها الولاية بأعداد كبيرة لمساعدة المتأثرين من السيول والأمطار، بعد انهيار أكثر من 3 آلاف منزل بشكل كلي.



ومن جانبها قالت مسؤولة المساعدات الإنسانية في مفوضية "العون الإنساني" السودانية فاطمة صلاح الدين، لصحيفة الراكوبة السودانية، إن المساعدات الإماراتية، وصلت بكميات وفيرة واستلمتها الجهات السودانية المعنية، على دفعات من الطائرات لترسل مباشرة للمتضررين من السيول والفيضانات التي ضربت أكثر من 6 ولايات.

تجدر الإشارة إلى أنه ووفقاً لبيانات حديثة لوزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، بلغ إجمالي  المساعدات الخارجية التي قدمتها الإمارات بين بداية 2021 ومنتصف أغسطس(آب) الجاري، نحو 13 مليار درهم.