الجمعة 9 سبتمبر 2022 / 11:55

الملك البريطاني الجديد.. تشارلز الثالث

24 - أحمد إسكندر

بعد نحو 70 عاماً قضاها وريثاً لعرش بريطانيا، أصبح تشارلز فيليب آرثر جورج، أمير ويلز السابق البالغ من العمر 73 عاماً، أمس الخميس ملكاً للبلاد حاملاً لقب الملك تشارلز الثالث بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاماً.

ولد أمير ويلز، أكبر أبناء الملكة الراحلة إليزابيث والأمير الراحل فيليب، دوق إدنبره، بقصر باكنجهام في 14 نوفمبر(تشرين الثاني) عام 1948 وبعدها بشهر، تم تعميده في غرفة الموسيقى بالقصر، على يد رئيس أساقفة كانتربري، جيفري فيشر وعند وصول الملكة إليزابيث إلى العرش، أصبح الأمير تشارلز بصفته الابن الأكبر للملكة الوريث الواضح في سن الثالثة وتقلد الأمير، بصفته وريثاً للعرش، تلقائياً ألقاب منها دوق كورنوال ودوق روثيزاي وإيرل كاريك وبارون رينفرو ولورد الجزر وأمير اسكتلندا وكان الأمير بعمر 4 أعوام عند تتويج والدته ملكة في وستمنستر آبي في 2 يونيو(حزيران)1953.


تعليمه
قررت الملكة ودوق إدنبرة أنه يجب أن يذهب الأمير إلى المدرسة بدلاً من حصوله على معلم في القصر. وبالفعل التحق بمدرسة هيل هاوس غرب لندن في 7 نوفمبر(تشرين الثاني) 1956 وبعد 10 أشهر، بدأ الأمير التعليم الداخلي بمدرسة تشيم، وهي مدرسة إعدادية في بيركشاير، ثم في  1958، عندما كان الأمير تشارلز في تشيم، نصبته الملكة أميراً لويلز وإيرلًا لتشيستر. وكان حينها بعمر 9 أعوام.

وفي أبريل(نيسان) 1962، بدأ الأمير فصله الدراسي الأول في جوردونستون، وهي مدرسة قرب مدينة إلجين في شرق اسكتلندا والتي ذهب إليها دوق إدنبرة وأمضى أمير ويلز فصلين دراسين في 1966 كطالب تبادل في حرم تيمبرتوب التابع لمدرسة جيلونغ النحوية في ميلبورن بأستراليا توجه بعدها الأمير إلى جامعة كامبريدج عام 1967 لقراءة علم الآثار والأنثروبولوجيا في كلية ترينيتي. ثم حول إلى التاريخ بالجزء الثاني من دراسته، وتخرج في 1970.


العائلة والزواج
في 29 يوليو(تموز) 1981، تزوج أمير ويلز الليدي ديانا سبنسر في كاتدرائية القديس بولس، والتي أصبحت صاحبة السمو الملكي أميرة ويلز وأنجب الأمير والأميرة ولدين الأمير ويليام، ولد في 21 يونيو(حزيران) 1982، والأمير هاري، الذي ولد في 15 سبتمبر(أيلول) 1984 وخلال فترة زواجهما، أجرى أمير وأميرة ويلز رحلات إلى الخارج ونفذا العديد من الارتباطات داخل المملكة المتحدة.

وفي 9 ديسمبر(كانون الأول) 1992، أعلن رئيس الوزراء جون ميجور أمام مجلس العموم أن أمير وأميرة ويلز اتفقا على الانفصال، وتم إتمام الطلاق في 28 أغسطس(آب) 1996 وتزوج تشارلز من شريكته السابقة كاميلا باركر بولز في 2005 بعد علاقة طويلة، حيث صالا وجالا معاً منذ ذلك الوقت حتى أصبح ملكاً لبريطانيا رسمياً.

لقبه

أحد أعماله الأولى هو تحديد الاسم الذي سيحمله من الآن فصاعداً وبالفعل اصبح اسمه الرسمي الملك تشارلز الثالث وكان الاسم الأول لجده جورج السادس هو ألبرت لكن عندما تولى العرش استخدام أحد أسمائه الوسطى وهو ليس الوحيد الذي يواجه تغيير لقبه.

على الرغم من أنه وريث العرش، فإن الأمير وليام لن يصبح تلقائياً أمير ويلز، ومع ذلك، فقد ور على الفور لقب والده الآخر وهو دوق كورنوال، وستعرف زوجته كاثرين باسم دوقة كورنوال وسيكون هناك أيضاً لقب جديد لزوجة تشارلز، التي سيكون لقبها الكامل هو الملكة القرينة.

التنصيب والعسكرية

في الأول من يوليو(تموز) 1969 وفي احتفال ملون بقلعة كارنارفن. قبل تشارلز التتويج الأميري، وأمضى فصلاً دراسياً بجامعة أبيريستويث لتعلم اللغة الويلزية وفي 2019، احتفل الأمير بمرور 50 عاماً على تلك المناسبة إلى جانب مجموعة من الجمعيات والمؤسسات والأعمال الويلزية التي يدعمها، في حفل بقصر باكنجهام استضافته الملكة الراحلة.

وفي 11 فبراير(شباط) 1970، تولى الأمير تشارلز مقعدا بمجلس اللوردات، قبل أن يلتحق في 8 مارس(آذار) 1971 بالقوات الجوية الملكية ليتدرب كطيار وبناء على طلبه، تلقى تدريبات على الطيران من سلاح الجو الملكي خلال عامه الثاني بجامعة كامبريدج. وسافر إلى كورنوال لاستكمال تعليمه العسكري كقائدة طائرة حربية. وفي سبتمبر(أيلول) 1971، شرع بمهنة في البحرية، ليحذو بذلك حذو والده وجده.


وفي أول 24 ساعة تقريباً بعد وفاة والدته، سيتم إعلان تشارلز ملكاً بصفة رسمية، وسيحدث ذلك في قصر سانت جيمس في لندن أمام هيئة مراسمية تُعرف باسم مجلس الجلوس على العرش ويتكون هذا المجلس من أعضاء مجلس الملكة الخاص، وهو يضم مجموعة من كبار أعضاء البرلمان في الماضي والحاضر، إضافة إلى بعض كبار موظفي الخدمة المدنية، والمفوضين الساميين للكومنولث، وعمدة لندن.

وسيتم في الاجتماع الإعلان عن وفاة الملكة إليزابيث من قبل اللورد رئيس مجلس الملكة الخاص حالياً النائب بيني موردونت، وستتم قراءة الإعلان بصوت عالٍ ويمكن أن تتغير صياغة الإعلان، لكنه تقليدياً عبارة عن سلسلة من الصلوات والتعهدات لمدح الملكة الراحلة والتعهد بدعم الملك الجديد.

ثم يتم التوقيع على هذا الإعلان من قبل عدد من الشخصيات البارزة بما في ذلك رئيس الوزراء ورئيس أساقفة كانتربري واللورد المستشار وهو وزير العدل وكما هو الحال في مثل هذه المراسم، سيكون هناك اهتمام بما قد تم تغييره أو إضافته أو تحديثه، كدليل على حقبة جديدة وبذلك يصبح تشارلز الثالث أيضاً رئيساً للكومنولث، وهي هيئة تضم 56 دولة مستقلة ويبلغ عدد سكانها 2.4 مليار شخص وفي 14 من هذه البلدان، إضافة إلى المملكة المتحدة.