تعبيرية
تعبيرية
الجمعة 9 سبتمبر 2022 / 13:45

هكذا استخدمت الملكة إليزابيث ملابسها لإرسال رسائل دبلوماسية وإنسانية

24- إعداد: سامي حسين

من فستان التتويج في 1953 إلى البروش الذي يرمز إلى التعاطف مع ضحايا كورونا في 2020، استخدمت الملكة إليزابيث الثانية ما كانت ترتديه لترسل رسائل دبلوماسية وعاطفية.

وعلى مدار السبعين عاماً الماضية، لم تكن خزانة ملابس الملكة إليزابيث الثانية معنية بالموضة، بل تعاملت مع ملابسها كأداة للعمل، مما يضمن الراحة والملاءمة، ويتيح الرؤية واللياقة والثبات. كما أنها استخدمتها ليس فقط للتواصل مع شعبها ولكن أيضاً كسلاح استراتيجي في ساحة معركة الدبلوماسية الوطنية والدولية.

وتمت ترجمة وتضخيم ترسانة قوتها الناعمة، والرسائل المرئية التي يتم توصيلها من خلال الملابس، من قبل مصممي الأزياء المختارين الذين كانوا جميعاً بريطانيين، وهم على التوالي: نورمان هارتنيل، وهاردي آميس، وإيان توماس وستيوارت بارفين وأخيراً أنجيلا كيلي.

رداء التتويج، 1953: إشارة مطرزة لأهمية الكومنولث
كان أحد الأمثلة الأولى على رسائل الملكة المشفرة هو الرداء الذي ارتدته في حفل التتويج في 2 يونيو (حزيران) 1953. وقد تم تصميمه في الأصل للتطريز (بالحرير والفضة واللؤلؤ) مع وردة تيودور تكريما للمملكة المتحدة التي تضم إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. وعند رؤية الرسومات التحضيرية للثوب التي رسمها نورمان هارتنيل، قدمت الملكة ملحقاً مهماً من الناحية السياسية. وكان هارتنيل قد أغفل أي إشارة إلى الكومنولث، وبالتالي أصبحت أزهار المملكة المتحدة الأربعة ترمز إلى الكومنولث.



تنصيب أمير ويلز، 1969: استخدام أسلوب الستينيات
بالنظر إلى العقود الماضية، من اللافت للنظر كيف تفاوضت الملكة في الستينيات، وهي فترة تغيير جذري في الملابس. واختارت العناصر التي تخدم هدفها. حيث أبرزت حرية الحركة مع نفحة من الشباب ولكن ليس من اللامسؤولية، وإيماءة للاسترخاء ولكن ليس إلى الفوضى.

وفي الواقع، كان هذا هو العقد الذي شحذت فيه صورتها الثابتة وعرضت صورة مطمئنة للديمومة والثبات الثابت والمشرق. وفي ذلك الوقت سقطت الحواف الأكثر أناقة على الكاحلين. وربما وصلت إلى أقصر وقت لها في 1969 بتنصيب أمير ويلز.



الألوان المصمتة ودبابيس الزينة: طريقة تقليدية تناسب عصر التلفزيون الملون
في الستينيات من القرن الماضي، تبنت الملكة بحماس نسيج الجبردين الثلاثي، وهو نسيج متين وثابت وقوي التحمل، تم تصميمه ببساطة من 1964 من قبل أندريه كوريج وبيير كاردان وإيف سان لوران إلى سترات. وتم تقليده بعد ذلك بوقت قصير من قبل مصممي الأزياء الخاصين بها، لكن وضع بروش ملكي على الكتف كان بمثابة تذكير بأن بعض التقاليد لن تُهزم أبداً.

وكان هذا أيضاً هو العقد الذي تم فيه استغلال الألوان الساطعة والعادية، مثل أحمر الطماطم، والأزرق السرواني، والأزرق، والأخضر النعناعي، وأصفر النرجس البري، حيث برزت الملكة وسط حشد من الناس، ولكن أيضاً كأداة من أدوات عصر التلفزيون.

الملكة المحبة للخيول
خارج الخدمة، كانت الملكة في معظم حالاتها بريطانية وملكية. وتركز الحياة الأرستقراطية في بريطانيا على الريف والرياضات الميدانية مثل ركوب الخيل وإطلاق النار وصيد الأسماك والنزهات. وكانت الملكة ترتدي ملابس بريطانية كلاسيكية مناسبة لجميع الأحوال الجوية، ترتديها فوق مجموعات من الكشمير التويد أو التنانير المصنوعة من التويد أو الجودبورات والسترات الواقية من الرصاص، والتي يتم تزيينها دائماً بواسطة اللآلئ التي منحها لها والدها الملك جورج السادس.



رسالة في بروش: تعاطف مع ضحايا كورونا، ورسالة مشفرة لدونالد ترامب
في يونيو (حزيران) 2018، وضعت الملكة بروش أثناء زيارة العمل التي قام بها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى بريطانيا. في اليوم الأول، كان على شكل زهرة متواضعة كان هدية من منافسه أوباما. وفي اليوم الثاني، وضعت الياقوتية التي أعطاها لها الشعب الكندي، البلد الذي سخر منه ترامب. وفي اليوم الثالث، وضعت بروش من النوع الذي يلبس عادة أثناء الحداد.

لكن في نفس الوقت كانت أزياؤها تعبر عن التعاطف في بعض الأحيان، فقد كان بروش فيروزي يمثل الحماية والأمل، مثبتاً على كتفها وهي تبث رسالة تشجيع خلال أزمة كورونا في أبريل (نيسان) 2020، بحسب موقع ذا آرت نيوز بيبر.



ارتداء ملابس ملونة
على الرغم من أن أفراد العائلة المالكة لا يمكنهم وضع الألوان الجريئة على أظافرهم، فقد أدرجت الملكة الراحلة النيون والألوان الزاهية الأخرى في خزانة ملابسها. ولعقود من الزمان، ارتدت ظلالاً لافتة للنظر، بما في ذلك الفوشيا والأخضر الليموني والأصفر والأزرق الملكي.

وعلى الرغم من أن اختياراتها للأزياء كانت غريبة بعض الشيء، إلا أن ملابسها ذات الألوان الزاهية كانت للتأكد من أن محبيها يمكنهم رؤيتها بين الحشود. وكانت الملكة تدرك دائماً أنها بحاجة إلى التميز من بين الحشود، ولهذا السبب لعبت القبعات دائماً دوراً مهماً في خزانة ملابسها، حيث يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة.