الأربعاء 14 سبتمبر 2022 / 16:28

آخرها قضية إليسا ضد زياد برجي..تجارب فنية مشتركة انتهت أمام القضاء

قررت اللبنانية إليسا مقاضاة مواطنها زياد برجي والشاعر أحمد ماضي، رسمياً، بعد تطور خلافهم على أغنية "أنا وبس" التي طرحتها إليسا أخيراً، ثم زياد برجي في نسخة أخرى بعنوان "وبطير" على يوتيوب.

وبعد السجال والتصريحات الهجومية المتبادلة، لجأت إليسا إلى القضاء ورفعت دعوى ضدهما لحماية حقوقها الفنية في أغنيتها الشهيرة "أنا وبس"، التي حققت فور طرحها على يوتيوب مليون مشاهدة في 24 ساعة، وتجاوز عدد مشاهداتها بعد قرابة شهر، 7 ملايين.

وأصدرت إليسا بياناً رسمياً عبرمحاميها على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفت فيه ما حصل بالتعدي على الملكية الفكرية وحقوقها، خاصة أن زياد برجي وأحمد ماضي حصلا على مستحقاتهما مقابل التنازل عن حقوق الكلمات واللحن في الأغنية لصالحها.

وذكرت إليسا في بيانها أن لديها مستندات تثبت عدم شرعية طرح أغنية "أنا وبس" وأنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد هذا التعدي.

 ووصف البيان أغنية "وبطير" التي طرحها زياد برجي بمجرد صورة مقرصنة عن النسخة الأصلية التي غنتها إليسا.



وأكدت إليسا في بيانها، أنها تثق في القضاء اللبناني الذي سيضع حداً للتفلٌت الأخلاقي والفني والأدبي الناتج عن مُخالفة القوانين اللبنانيّة المرعية الأجراء ليكون كُلّ مُخالف عبرة لمن أعتبر.




شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب
وفي السياق ذاته، شهد هذا العام مشاريع تعاون فنية، من أبرزها بين شيرين عبد الوهاب وطليقها حسام حبيب، التي تحولت إلى القضاء بسبب الخلاف على ملكية أغاني شيرين في الفترة الأخيرة، حيث ادعى حسام ملكيتها، في حين أكدت شيرين امتلاك حقوقها جميعاً، مشيرة إلى أنها كانت تعمل عليها قبل الطلاق.



محمد الشرنوبي وسارة الطباخ
كما تصدرت أزمة محمد الشرنوبي والمنتجة سارة الطباخ، المشهد أيضاً، بأزماتهما التي استمرت سنوات، وانتهت بفسخ التعاقد بينهما، وتغريم الشرنوبي 800 ألف جنيه مصري.



ميريام فارس وفارس كرم
واشتعلت الأزمة بين اللبنانيين فارس كرم وميريام فارس بسبب تغريدة مسيئة، وصفها بأوصاف وألقاب غير لائقة، بسبب بوستر دعائي لحفل مشترك بينهما ألغي، ورغم محاولة الوساطة بينهما، فإن ميريام  رفضت الصلح وأصرت على اللجوء إلى القضاء.



أحمد الفيشاوي وناهد فريد شوقي
 انتهى الخلاف بين أحمد الفيشاوي والمنتجة ناهد فريد شوقي، بعد حكم نهائي يجبر الفيشاوي على إعادة 1.1 مليون جنيه مصري، تقاضاها مقدماً عن بطولة فيلم "اللعبة الأمريكاني" الذي لم يصوره، كما أمرت المحكمة أيضاً بحجز أجره لدى الشركة المنتجة لفيلم "رهبة" الذي يصوره في الوقت الحالي.