عرفت الملكة إليزابيث بحبها للؤلؤ الممثل للمكانة العالية (إكسبريس)
عرفت الملكة إليزابيث بحبها للؤلؤ الممثل للمكانة العالية (إكسبريس)
الأربعاء 14 سبتمبر 2022 / 20:19

عشق الملكة إليزابيث للؤلؤ مأخوذ من المصريين القدماء

24- إعداد: سامي حسين

امتلكت الملكة إليزابيث خزانة ملابس مميزة ونادراً ما شوهدت بدون بعض قطع المجوهرات المفضلة لديها، وأهمها عقد من اللؤلؤ بثلاثة شرائط وزوج من الأقراط المصنوعة من اللؤلؤ. لكن لماذا كانت من أشد المعجبين باللآلئ؟

ترتدي العائلة المالكة اللؤلؤ منذ قرون. من الملكة فيكتوريا إلى كيت ميدلتون، استمتعت نساء العائلة المالكة بارتداء اللؤلؤ كأساور وقلائد وأقراط. وقد يكون حب العائلة المالكة للؤلؤ متعلقاً بالمكانة، وفقاً لأرسيني بودريفيتش، خبير المجوهرات ومؤسس Budrevich Fine Jewellery Studio.

وقال أرسيني لصحيفة إكسبريس البريطانية "ارتبطت اللآلئ بالفخامة والأناقة والرقي منذ عهد سلالة البطالمة في مصر القديمة، حيث كانت العائلة المالكة ترتدي اللؤلؤ لإظهار مكانتها. ثم انتقل هذا التقليد عبر الإمبراطورية الرومانية إلى الملوك الفرنسيين الذين حملوه إلى الموضة في العصور الوسطى، حيث انتشر لاحقاً عبر أوروبا، وفي هذا الوقت التقطت الإمبراطورية البريطانية أسلوبها".

وتابع أرسيني “ترتدي العائلة المالكة اللؤلؤ لتمثيل الفضائل الأرستقراطية المتمثلة في التحرر والروعة والكرم. كما أنه يرمز إلى الطهارة والعفة. وكانت الملكة تظهر في أغلب الأحيان وهي ترتدي اللؤلؤ، وعادة ما كانت ترتدي إحدى قلائدها المرصعة باللؤلؤ مع بروش وأقراط من اللؤلؤ. وشوهدت كيت ميدلتون أيضاً وهي ترتدي هذا المظهر الأنيق والكلاسيكي".



وأضافت شارلوت وايت، رئيسة قسم التصميم في شركة دياموندز 77 أكبر صائغ ألماس عبر الإنترنت في أوروبا، أن اللآلئ "متعددة الاستخدامات" ولا تخرج عن الموضة أبداً. وقالت "اللآلئ دائماً ترتبط بالأناقة. ومن المعروف أن أفراد العائلة المالكة يرتدون قطع المجوهرات الكلاسيكية المصنوعة من اللؤلؤ منذ عقود وحتى عبر أجيال متعددة".

وأوضحت شارلوت "يعود السبب في جاذبية اللؤلؤ الدائم بين أفراد العائلة المالكة جزئياً إلى الطريقة التي يظهر بها، وعلى عكس الماس، يعكس اللؤلؤ ضوءاً لطيفاً على كل ما يحيط به. إنه متعدد الاستخدامات، وينسجم مع أنماط مختلفة من الملابس لمناسبات مختلفة".

وعُرفت جلالة الملكة بأنها تعشق الأقراط المصنوعة من اللؤلؤ، والمعروفة باسم أقراط كوين ماري، التي أعطتها لها في الأصل جدتها الملكة ماري في عام 1974، و كانت الملكة تأخذها معها في رحلاتها خلال فترة حكمها إلى نيوزيلندا وسيشيل ونيروبي والمكسيك وشوهدت ترتديها منذ الخمسينيات حتى تعميد الأميرة شارلوت في عام 2015.



ومضت شارلوت لتقول إن اللآلئ كانت "أول قطعة مجوهرات جادة تلقتها الملكة، وقالت "عندما احتفل جد الملكة جورج الخامس بيوبيله الفضي في عام 1935، أعطى الأميرة إليزابيث البالغة من العمر تسع سنوات عقداً من ثلاثة صفوف من اللآلئ المتطابقة تماماً. وكانت هذه اللآلئ التي شوهدت الملكة ترتديها حتى أيام قليلة قبل وفاتها الأسبوع الماضي".

وعند ترحيبها برئيسة الوزراء ليز تروس في قلعة بالمورال، تم تصوير جلالة الملكة وهي ترتدي عقدها المصنوع من اللؤلؤ ذو الثلاثة شرائط.