الخميس 1 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

يستعيد قدرته على الحركة بفضل هيكل روبوتي

ريتشارد نيدر يسير باستخدام هيكل روبوتي (ديلي ميل)
ريتشارد نيدر يسير باستخدام هيكل روبوتي (ديلي ميل)
تمكن جندي أمريكي سابق من استعادة قدرته على المشي والحركة بعد أن تم تزويده بهيكل روبوتي على إثر تعرضه لإصابة في النخاع الشوكي.

ريتشارد نيدر، المحارب القديم في الجيش الأمريكي، قادر على المشي مرة أخرى، وهو أول محارب قديم في فينكس يتلقى الهيكل الخارجي ReWalk Personal 6.0 من خلال برنامج شؤون المحاربين القدامى، حيث لم يكن قادراً على المشي بعد إصابته في حادثة بعبوة ناسفة في العراق وقضى ما يقرب من عشر سنوات في كرسي متحرك.



ويحتوي الجهاز الذي يعمل بالبطارية على مستشعرات تكتشف متى يغير وزنه ثم يخبر ساق نيدر الأخرى بالتحرك مما يخلق حركة مشي. ويساعد الهيكل الخارجي الخفيف على تثبيت ركبتيه ووركيه.

وقال رقيب الجيش السابق "لا يمكنني التوقف عن الابتسام عندما أكون في الهيكل. إنه استقلال تام، أن أكون على قدمي، وأن أكون وجهاً لوجه مع الجميع".



ويقول نيدر إنه عندما انتهى به المطاف على كرسي متحرك كان مكتئباً وغاضباً، وعندما كان يرى شخصاً يمشي كان يريد الصراخ في وجهه. ويضيف "أن أكون قادراً على النهوض ورؤية قدمي تتحرك بالفعل، إنها واحدة من أكثر التجارب المدهشة بالنسبة لي".

وقال دان بوناروتي، المعالج الفيزيائي ومالك Touchstone Re لإعادة التأهيل لصحيفة ديلي ميل البريطانية "إن هذه التقنية لها أيضاً استخدامات محتملة أوسع من مجرد استخدامها لمرضى مثل نيدر، حيث يمكن استخدامها لشخص مصاب بالشلل التام ويمكن استخدامها أيضاً من قبل الأشخاص الذين لديهم بعض القدرة على المشي ولكن لديهم صعوبة في ذلك".



و تم تطوير التكنولوجيا الخاصة بـ ReWalk لسنوات عديدة وحصلت على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير منذ حوالي 8 سنوات. و تبلغ تكلفة الجهاز الرائد 75000 دولار، لكن وزارة شؤون المحاربين القدامى تقوم بتجربته منذ 2015 بحيث يمكن تدريب المرضى للتأكد من أنهم يستخدمونه بشكل صحيح.

ووفقاً لبوناروتي، يستغرق الأمر 28 جلسة على مدار شهرين ونصف حتى يتم تدريب المريض بشكل كامل على استخدام الهيكل الخارجي.


T+ T T-