تعبيرية
تعبيرية
الخميس 15 سبتمبر 2022 / 20:35

علماء يدربون الروبوتات على الضحك والتمييز بين أنواع الضحكات المختلفة

24: - يوسف محمد

قام باحثون يابانيون، بتدريب أحد الروبوتات على كيفية الضحك على النكات والتمييز بين أنواع الضحك، في محاولة منهم لجعله الروبوتات أكثر إنسانية.

تم إجراء التدريب في جامعة كيوتو في اليابان باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتم توثيق الدراسة في المجلة العلمية “فرونتيرز إن روبوتيكس أند آل”، حيث وصف العلماء تجربتهم في العمل مع روبوت يسمى “ايريكا” بأنه اختراق كبير لأنه سيجعل المحادثات بين البشر والروبوتات طبيعة أكثر.



وقال الباحث الرئيسي، الدكتور كوجي إينو، الأستاذ المساعد في جامعة كيوتو في قسم الذكاء والعلوم والتكنولوجيا: "نعتقد أن إحدى الوظائف المهمة للذكاء الاصطناعي للمحادثة هي التعاطف. وإحدى الطرق التي يمكن للروبوت أن يتعاطف بها مع المستخدمين هي الضحك”.

وقد ابتكر الباحثون نموذج "الضحك المشترك"، باستخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الضحك، وتحديد ما إذا كان يجب على الروبوت الضحك أم لا، وأيضاً تحديد نوع الضحك الأنسب لموقف معين.



تم اختبار النظام من خلال أربع حوارات، استمرت حوالي دقيقتين إلى ثلاث دقائق، بين أناس حقيقيين و الروبوت “إيريكا”، وكانت النتائج جيدة. ومع ذلك، لا يزال هناك حاجة للمزيد من الاختبارات والتجارب لخلق المواقف التي تنطوي على الضحك الطبيعي، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ستار البريطانية.