الخميس 22 سبتمبر 2022 / 11:49

رائد فضاء أمريكي ورائدان روسيان يصلون إلى محطة الفضاء الدولية

توجهت روسيا والولايات المتحدة سويا اليوم الأربعاء إلى محطة الفضاء الدولية، في أول بعثة مشتركة بين البلدين منذ أن غزت موسكو أوكرانيا في فبراير (شباط) الماضي، وهي الخطوة التي تسببت في عقوبات دولية و جعلت روسيا في خصومة مع الغرب.

وانطلق الصاروخ سويوز الذي يحمل ثلاثة من رواد الفضاء من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في كازاخستان في الساعة 655 مساء بالتوقيت المحلي (1355 بتوقيت جرينتش) والتحم بمحطة الفضاء الدولية بعد ذلك بثلاث ساعات تقريباً، وفقا لوكالة الفضاء الروسية روسكوزموس.

وأكدت ناسا أيضاً الوصول الآمن، وهو ما يرفع عدد الموجودين في محطة الفضاء الدولية إلى 10 خلال الأسبوع المقبل. ومن المقرر أن يقضي القادمون الثلاثة ستة أشهر في المحطة. وقالت ناسا:"إنه طوال فترة إقامتهم التي تستمر ستة أشهر على متن المحطة المدارية، سيعمل الثلاثي على علوم وابحاث في تطوير التكنولوجيا وعلوم الأرض والبيولوجيا والأبحاث البشرية إلى جانب أمور أخرى".

وعرضت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" عملية الإطلاق في بث مباشر. وتتابع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" البعثة أيضا من قاعدة بايكونور، وقالت إن الصاروخ أطلق بسلاسة.
ويتواجد على متن كبسولة سويوز رائدا الفضاء سيرجي بروكوبييف ودميتري بيتلين، بالإضافة إلى رائد الفضاء فرانك روبيو من وكالة ناسا.

ويوجد على متن محطة الفضاء الدولية قائد البعثة رقم67، أوليج أرتيمييف، إلى جانب زملائه رواد الفضاء دينيس ماتفيف وسيرجي كورساكوف. الثلاثة الذين من المقرر أن يغادروا المحطة الأسبوع المقبل، وفقاً لناسا.

وسيهبطون في كازاخستان بعد ستة أشهر من الإقامة على متن المختبر المداري. ويوجد أيضاً على متن المحطة رواد فضاء من ناسا وهم بوب هاينز وكجيل ليندجرين وجيسيكا واتكينز بالإضافة إلى الإيطالية سامانثا كريستوفوريتي من وكالة الفضاء الأوروبية.