الخميس 22 سبتمبر 2022 / 20:50

بتوجيهات خالد بن محمد بن زايد.. "التعليم والمعرفة" تطلق برنامج "خطوة"

بتوجيهات من عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، أطلقت دائرة التعليم والمعرفة برنامج "خطوة" لابتعاث الطلبة الإماراتيين للدراسة في الكليات المجتمعية الأمريكية والكندية والجامعات العالمية بكلفة تصل إلى 1.9 مليار درهم، لتطوير وتعزيز الكفاءات المواطنة.

وتسعى دائرة التعليم والمعرفة من خلال "خطوة" إلى ابتعاث ما يصل إلى 6 آلاف طالب وطالبة مواطن ومواطنة ومن الذين يحققون الشروط الميسّرة للبرنامج لمواصلة دراستهم الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وستغطي حكومة أبوظبي جميع تكاليف ابتعاثهم.

تطبيق البرنامج
وسيطبق البرنامج الجديد بدءاً من العام الأكاديمي الحالي 2022-2023، حيث فتح باب التسجيل فيه  عبر الموقع https://ad.adek.gov.ae/khotwa. وفيما تستهدف الدائرة ابتعاث حوالي 100 طالب وطالبة هذا العام، ستزيد الأعداد سنوياً ليصل إلى 6 آلاف بحلول 2028.

معايير مبسّطة
يتميّز "خطوة" بمعايير قبول مبسّطة، حيث يمكن لخريجي المرحلة الثانوية من المدارس الحكومية والخاصة، ومدارس الشراكات التعليمية في أبوظبي، تقديم طلبات الانضمام للبرنامج في حال تحقيق معدل عام لا يقل عن 65% في الصف الثاني عشر، ونتيجة لا تقل عن 3.0 في امتحان الكفاءة اللغوية في الإنجليزية "آيلتس".

كما تنطبق ذات الشروط على خريجي الخدمة الوطنية من غير الحاصلين على البكالوريوس، علماً أن الأولوية للمرشحين المستوفين للشروط من العائلات المستفيدة من برامج الدعم الاجتماعي.

وإذا لم يمتلك الطلبة للمهارات اللغوية المطلوبة للدراسة في الخارج، سيتمكنون من دراسة الإنجليزية مدة عام تحضيري في بلد الابتعاث، حيث تغطي المنحة تكاليفها أيضاً.

ويوفّر البرنامج فرصةً مميزة لهؤلاء للالتحاق بإحدى الكليات المجتمعية المحددة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا مدة سنتين، ثم تحويل ساعات الدراسة المعتمدة لأي جامعةٍ عالمية أو محلية من اختيارهم عند استيفاء الشروط اللازمة والدراسة عامين إضافيين للحصول على درجة البكالوريوس.

وسيقيم الطلبة خلال دراستهم في الكليات المجتمعية مع عائلات مضيفة في دولة الدراسة، حيث اختارت دائرة التعليم والمعرفة هذه العائلات بالتعاون مع أهم منظمات تأمين العائلات المضيفة في دول أمريكا الشمالية.