عمال في منشأة غاز لسوناطراك الجزائرية جنوب البلاد (أرشيف)
عمال في منشأة غاز لسوناطراك الجزائرية جنوب البلاد (أرشيف)
الجمعة 23 سبتمبر 2022 / 00:49

الجزائر تطرح 3.2 مليارات متراً مكعباً من الغاز في السوق الحرة

قال المدير التنفيذي لمجموعة سوناطراك الجزائرية توفيق حكار الخميس، إن الشركة وضعت 3.2 مليارات متراً مكعباً من الغاز الطبيعي في السوق الحرة، وأن إيطاليا كانت المستفيد الأول منها في ظل الطلب المتزايد على الغاز، منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال حكار للتلفزيون الحكومي: "تمكنا بفضل الانتاج الإضافي بين أبريل(نيسان) و20 سبتمبر (أيلول) من وضع 3.2 مليارات متراً مكعباً من الغاز في السوق الحرة، منها تقريبا 2.6 مليار متراً مكعباً موجهة للسوق الإيطالية".

وتابع "أود التوضيح أن التزاماتنا تجاه إيطاليا محترمة 100% وإلى غاية نهاية السنة سنبلغ 4 مليارات متراً مكعباً إضافية. أما في 2023 فنؤكد أن قدراتنا الانتاجية تغطي كل التزاماتنا بأريحية كبيرة جداً".

وأضاف المسؤول عن عملاق النفط والغاز الجزائري "هناك لغط وحتى أخطاء متعمدة من بعض الأطراف التي تعمل على إضعاف الجزائر في هذه الناحية، لكن عمل المشاريع هو إجابة واضحة لكل محاولة لتغليط الرأي العام".

ووقعت مجموعات سوناطراك، وإيني الإيطالية، وأوكسيدنتال الأمريكية، وتوتال الفرنسية في منتصف يوليو (تموز) عقداً ضخماً بـ4 مليارات دولار يمتد 25 عاماً وينص على "تقاسم" إنتاج النفط والغاز في حقل بجنوب شرق الجزائر.

وأعلنت الجزائر زيادة شحناتها من الغاز إلى إيطاليا التي باتت بعد غزو أوكرانيا المورد الأول، على حساب روسيا.

ومنذ بداية 2022، زودت الجزائر إيطاليا عبر الأنبوب الذي يربط البلدين مروراً بتونس بـ13.9 مليار متراً مكعباً من الغاز، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقاً بـ113%.

وتعد الجزائر أول مصدّر للغاز في إفريقيا، وتمد أوروبا بنحو 11% من احتياجاتها.