الخميس 8 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

النفط الأمريكي تحت 80 دولاراً

تراجع أسعار النفط (تعبيرية)
تراجع أسعار النفط (تعبيرية)
نزلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام في تعاملات الجمعة لتسجل أطول تراجع أسبوعي في العام الجاري، في الوقت الذي تكثف فيه البنوك المركزية حول العالم تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة الأمر الذي يكثف الشكوك في النمو الاقتصادي.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن سعر خام غرب تكساس الوسيط، الخام القياسي للنفط الأمريكي، تراجع إلى أقل من 80 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ يناير (كانون الثاني) الماضي، مع استمرار تراجعه للأسبوع الرابع على التوالي.

وأشارت بلومبرغ إلى أن قرار مجلس الاحتياط الاتحادي الأمريكي الأربعاء الماضي تشديد السياسة النقدية بزيادة أسعار الفائدة الرئيسية 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، وبعده البنوك المركزية من جنوب أفريقيا إلى النرويج يثير المخاوف من تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي، ما سيؤدي إلى تراجع الطلب على الطاقة.

وقال الشريك المؤسس في شركة أجيان كابيتال للوساطة، جون كيلدوف، إن "المخاوف من تباطؤ حاد للاقتصاد الأمريكي وغيره من الاقتصادات في العالم تؤثر على سوق الطاقة".

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط 3.53 دولارات إلى 79.96 دولاراً للبرميل تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وسعر خام برنت القياسي للنفط العالمي 3.34 دولارات إلى 87.12 دولاراً للبرميل تسليم نوفبر (تشرين الثاني) المقبل.

T+ T T-