الأربعاء 30 نوفمبر 2022
موقع 24 الإخباري

محادثات أمريكية لبناء أول غواصة نووية لاستراليا

إحدى الغواصات الأمريكية (أرشيف / أ ب)
إحدى الغواصات الأمريكية (أرشيف / أ ب)
أكد أعضاء التحالف الثلاثي بين الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا /أوكوس/ في بيان اليوم السبت على الالتزام بتعزيز قدرات استراليا وحصولها على غواصات تعمل بالطاقة النووية في أقرب وقت ممكن، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وذكر تقرير إخباري أن الولايات المتحدة تناقش بيع غواصات نووية إلى استراليا لتسريع تعزيز قدراتها الدفاعية في مواجهة النفوذ العسكري الصيني المتزايد.

وذكرت صحيفة "وول ستريت"، نقلاً عن مسؤولين غربيين، أنه بموجب الخطة، سوف تزود الولايات المتحدة استراليا بـ"عدد محدود" من الغواصات النووية كدفعة أولى بحلول منتصف العقد الرابع من القرن الحالي.

كانت استراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة قد أقامت تحالفا في العام الماضي لتوطيد العلاقات الدفاعية وزيادة تبادل المعلومات الاستخباراتية والتكنولوجية في الوقت الذي تزداد فيه المنافسة من جانب الصين في منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

وبموجب الاتفاق، وافقت المملكة المتحدة والولايات المتحدة على مساعدة استراليا على بناء أسطولها الخاص من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية مع حلول 2040 مما يوسع قدراتها العسكرية.

وفي الأسبوع الماضي أكدت استراليا أنها ستبنى قاعدتها الصناعية، وتعد قوة عاملة ماهرة للمساعدة في بناء وصيانة اسطول من الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية في المستقبل.
T+ T T-