منتخب البرتغال (تويتر)
منتخب البرتغال (تويتر)
الأحد 25 سبتمبر 2022 / 10:37

البرتغال تقبل هدية إسبانيا وتنقض على الصدارة قبل موقعتهما "الحاسمة"

استغل منتخب البرتغال السقوط المفاجئ لمنافسه المباشر، منتخب إسبانيا، في عقر داره على يد سويسرا (1-2)، ليقتنص صدارة المجموعة الثانية ببطولة دوري الأمم الأوروبية بفوزه الكبير خارج قواعده على جمهورية التشيك برباعية نظيفة، وذلك ضمن الجولة الخامسة وقبل الأخيرة.

وعلى ملعب لا روماريدا، معقل فريق ريال سرقسطة، فجر منتخب سويسرا مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن أذاق منتخب إسبانيا خسارته الأولى في المجموعة وسط أنصاره بنتيجة (1-2)، لتنقلب الأمور رأساً على عقب في الصدارة.

تقمص دور البطولة في صفوف المنتخب السويسري المدافع مانويل أكانجي بعد أن تكفل بتسجيل الهدف الأول في الدقيقة 21، والذي منحهم الأفضلية في الـ45 دقيقة الأولى.

ولكن بعد 10 دقائق من انطلاق النصف الثاني، أدرك الإسبان التعادل عن طريق المخضرم جوردي ألبا، قبل أن يأتي الرد سريعاً من الضيوف بعد 3 دقائق بهدف التقدم، بتوقيع بريل إمبولو من صناعة أكانجي.

أما في الجانب الآخر، لم تفوت البرتغال فرصة الانقضاض على الصدارة وأمطرت شباك مضيفها منتخب التشيك برباعية نظيفة.

أنهى بطل النسخة الأولى من هذه البطولة في 2019 الشوط الأول متقدماً بهدفين حملا توقيع ديوغو دالوت وبرونو فرنانديز في الدقيقتين 33 و45+2 على الترتيب.

وكان بإمكان أصحاب الملعب العودة في اللقاء مع نهاية الشوط، إلا أن باتريك تشيك أهدر هذه الفرصة بإضاعة ركلة جزاء مع آخر أنفس الشوط.

وفي الدقيقة 52 واصل دالوت مسلسل التألق بهدف شخصي ثاني وثالث لرفاق النجم كريستيانو رونالدو، لتنتهي المباراة "إكلينيكياً".

ثم في الدقيقة 82، اختتم ديوغو غوتا رباعية البرتغاليين بصناعة من "الدون" رونالدو.

وبهاتين النتيجتين، تتبدل المراكز في الصدارة، حيث صعدت البرتغال للمركز الأول بـ10 نقاط، مقابل تراجع الإسبان للمركز الثاني بـ8 نقاط.

وستشهد الجولة الختامية في المجموعة يوم الثلاثاء المقبل مواجهة "الحسم" بين جارتي شبة الجزيرة الأيبيرية في مدينة براغا البرتغالية، حيث أن فوز أو تعادل أصحاب الأرض يمنحهم التأهل لنصف النهائي، بينما سيعني فوز الإسبان استعادة الصدارة وبلوغ نصف النهائي للنسخة الثانية على التوالي.

بينما ستكون المواجهة الأخرى بين سويسرا والتشيك في مدينة سانت جالين السويسرية، من أجل تجنب تذيل المجموعة، ومن ثم الهبوط للمستوى الثاني.

وبات رصيد سويسرا 6 نقاط في المركز الثالث، مقابل 4 نقاط للتشيك.

يذكر أن مواجهتي نصف النهائي ستقام بين أصحاب الصدارة في المجموعات الأربع، وستكون يومي 14 و15 يونيو (حزيران) 2023.