الرئيس الصيني شي جين بينغ  (أرشيف)
الرئيس الصيني شي جين بينغ (أرشيف)
الأحد 25 سبتمبر 2022 / 11:41

ما قصة هاشتاق "انقلاب الصين"؟

تصدر هاشتاق "انقلاب الصين" موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد أنباء عن الإطاحة بالرئيس الصيين شي جين بينغ ووضعه رهن الإقامة الجبرية، دون أي إعلان رسمي عن ذلك.

وتزامنت تلك الأنباء مع رصد تقارير تشير إلى إلغاء جماعي للرحلات الجوية في الصين، دون توضيح أسباب ذلك الإلغاء.

ما القصة ؟
بدأت القصة بعد تغريدة نشرتها المعارضة وناشطة حقوق الإنسان الصينية البارزة، جينيفر زينغ، عبارة عن مقطع فيديو وصفت بأنه اصطفاف لحافلات لوضع الرئيس الصيني قيد الإقامة الجبرية.

وتفاعل المئات مع التغريدة التي نشرتها المعارضة الصينية والتي تزامنت مع إلغاء الرحلات الجوية في الصين دون إعلان سبب واضح لذلك.


وكشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أنه وسط هذه التكهنات التي لم تتحدث عنها أي مصادر رسمية في الصين، فإنه تكاد لا توجد رحلات طيران تجارية تحلق فوق العاصمة بكين أمس السبت، في ظل تقارير أيضاً تتحدث عن إلغاء جميع رحلات القطارات والحافلات بالعاصمة.

ويُظهر الموقع الإلكتروني لمطار العاصمة بكين أنه تم إلغاء العديد من الرحلات الجوية من العاصمة الصينية.

لكن وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية، نشرت أمس، خبراً لاحتفال الرئيس الصيني "بمهرجان الفلاحين الصينيين فينج شوي" الخامس وأنه التقى بالمزارعين من جميع أنحاء البلاد.

ونقلت شينخوا عن شي أنه "يتعين على لجان الحزب والحكومات على جميع المستويات أن تنفذ بشكل شامل سياسات وقرارات الحزب المركزي المتعلقة بمشروع سام نونغ لتعزيز ضمانات الأمن الغذائي، واستقرار الوضع الأساسي للزراعة، وتقوية وتوسيع إنجازات القضاء على الفقر".

ونشرت شينخوا أمس، رسالة تهنئة من الرئيس الصيني إلى الذكرى السبعين لتأسيس الصحيفة الصينية، معرباً عن تهانيه القلبية لجميع المديرين التنفيذيين وموظفي الصحيفة.


هدوء الأوضاع
وذكر تقرير لموقع "The Epoch Times" إنه تم إلغاء 9583 رحلة جوية على مستوى البلاد في 21 سبتمبر(أيلول). وبلغت نسبة الرحلات الملغاة 59.66% من إجمالي الرحلات المجدولة في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أن Flight Master يعمل كمصدر للمعلومات عن خدمات الطيران وحجز التذاكر والسفر في الدولة، علاوة على ذلك، ذكرت التقارير أن بعض مراكز النقل الجوي في الصين لديها تقرير إلغاء تجاوز 50 %.

وأضاف التقرير أن مطار العاصمة بكين الدولي ألغى 622 رحلة، مما أدى إلى معدل إلغاء بنسبة 60 %. بالإضافة إلى ذلك، تم إلغاء 652 رحلة في مطار شنغهاي بودونغ الدولي، بمعدل إلغاء 54 %. وبالمثل تم إلغاء 542 رحلة في مطار شينزين باوان، وهو ما يمثل 51 % من إجمالي الرحلات.

وعلى الموقع الإلكتروني لأعلى هيئة طيران في الصين، لا يوجد تفسير رسمي، ومع ذلك ذكر موقع "Netease" وهي بوابة إخبارية صينية رئيسية، أمس أن الإلغاءات كانت بسبب تفجر الإصابات بمرض كوفيد-19 في العديد من المقاطعات الصينية.

فيما أفاد مراسل "نوفوستي" في بكين، بأن الأوضاع في العاصمة الصينية طبيعية والسكان يمارسون أعمالهم اليومية بشكل اعتيادي، مكذّباً ما أشيع من أنباء عن "حدوث انقلاب عسكري في الصين".

ويستعد سكان العاصمة الصينية بنشاط لـ"الأسبوع الذهبي"، في عطلة رسمية مدتها سبعة أيام بمناسبة الذكرى الـ73 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، التي تصادف في الـ1 من أكتوبر(أيلول) المقبل.

وتم تزيين ساحة تيانانمن الشهيرة في بكين بالزهور وفق تنسيق تقليدي على شكل "سلة مليئة بالورود والفواكه"، فيما تستقطب هذه الفعاليات سنوياً الكثير من السياح من جميع أنحاء البلاد.

ويأتي ذلك قبل أيام من انطلاق المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي سيعقد في بكين يوم 16 أكتوبر(أيلول) المقبل.