الخميس 8 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

واشنطن تحذر موسكو من عواقب استخدام السلاح النووي

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (رويترز)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (رويترز)
أكد مسؤولون أمريكيون كبار أن الولايات المتحدة حذرت روسيا سراً من عواقب "كارثية" إذا استخدمت أسلحة نووية في أوكرانيا.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديداً مستتراً باستخدام الأسلحة النووية، في خطاب ألقاه الأربعاء أعلن فيه تعبئة جنود الاحتياط بعد تقدم ميداني للجيش الأوكراني.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مقابلة بثت الأحد تقارير عن تحذير الولايات المتحدة  سراً روسيا لثنيها عن خيار الحرب النووية.

وقال بلينكن لبرنامج "60 دقيقة" عبر شبكة سي بي إس الإخبارية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: "كنا واضحين جدا مع الروس علناً، وسراً، لوقف الحديث الفضفاض عن الأسلحة النووية".

وقال بلينكن: "مهم جدا أن تسمع موسكو منا وتعلم منا أن العواقب ستكون مروعة. أوضحنا ذلك جيداً"، مشددا على أن "أي استخدام للأسلحة النووية ستكون له آثار كارثية، بالطبع على الدولة التي تستخدمها، ولكن على دول عدة أخرى أيضاً".

من جهته حذر أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد من أن العواقب ستكون "كارثية" إذا نفذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديده باستخدام السلاح النووي في الحرب على أوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان لشبكة إن بي سي، إن الولايات المتحدة تعتزم أن تجعل روسيا تفهم بوضوح "ما ستكون عليه العواقب إذا سلكت الطريق المظلم لاستخدام الأسلحة النووية"، مشدداً على أن هذه العواقب "ستكون كارثية".

أضاف "لدينا القدرة على التحدث مباشرة على مستوى عال مع الروس، لنقول لهم بوضوح ما هي رسالتنا والاستماع إلى رسالتهم".

وأوضح سوليفان "حدث ذلك بشكل متكرر خلال الأشهر الأخيرة، وفي الأيام الماضية"، لكنه لم يخض في التفاصيل الدقيقة لطبيعة قنوات الاتصال المستخدمة، سعياً لـ "حمايتها".

وسبق لواشنطن أن حذرت مراراً من لجوء موسكو إلى أسلحة نووية. وقبل أن يلوح الرئيس الروسي ضمنيا بالتهديد، قال بايدن قال في 16 سبتمبر(أيلول): "لا تفعلوا ذلك. لا تفعلوا ذلك. لا تفعلوا ذلك. ستُغيرون وجه الحرب بطريقة لم نشهدها منذ الحرب العالمية الثانية".

وبعد أن أعلن الرئيس الروسي استعداده لاستخدام "كل ما لديه من وسائل" دفاعية، رفعت واشنطن نبرتها مجددا، مشددة على أنها تأخذ التهديد "على محمل الجد" متوعدةً برد "قاس".

T+ T T-