نسر يحلق قرب توربين هوائي (أرشيف)
نسر يحلق قرب توربين هوائي (أرشيف)
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 / 14:30

الذكاء الاصطناعي يحمي الطيور المُهدة بالانقراض!

24- طارق العليان

تعقِد الحكومة الألمانية الآمال على حماية كاميراتها التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للنسور المُهددة بالانقراض من توريبنات الرياح، حسب مجلة "ذي ريجستر" الأمريكية للأخبار التقنية في تقرير نشرته في موقعها على الإنترنت.

أزالت حكومة شولتس في خطوةٍ مثيرة للجدل حظر بناء توربينات الرياح على مقربة من مواقع تعشيش الطيور.

وبالتزامن مع تقليص موسكو إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، حسب المُستشار الألماني أولاف شولتس، فإن بناء المزيد من مزارع توربينات الرياح، وإحياء محطات توليد الكهرباء بالفحم والنفط، سيساعد ألمانيا على التخلي تدريجياً عن الوقود الروسي، وتعويض أي نقص في إمدادات الطاقة.

ورغم ذلك، فإن القلق يساور دُعاة الحفاظ على البيئة من إضرار توربينات الرياح بالحياة البرية. فقد أزالت حكومة شولتس في خطوةٍ مثيرة للجدل حظر بناء توربينات الرياح على مقربة من مواقع تعشيش الطيور، وأمست تميل إلى تبني تقنية تعلم الآلة التي بوسعها حماية الطيور الجارحة النادرة، مثل النسور، من الاصطدام بشفرات التوربينات.

وإذا سارَت الأمور وفق الخطة، سَتعمّم كاميرات شركة أيدينتيتي فلايت الأمريكية الناشئة بحثاً عن النسور التي تُحلِّق على مقربة من الشريط الساحلي لألمانيا على مدار الأسابيع المقبلة، حسب صحيفة "غارديان" البريطانية.

هل ستفلح هذه القدرات؟
هذا سؤال في محله. ثبتت تقنية أيدينتيتي فلايت في أكثر من 150 مزرعة توربينات رياح في أمريكا الشمالية، وأستراليا، وأوروبا. وتستقر 8 كاميرات واسعة المجال على أعلى البرج، وتبث مقاطع إلى برنامج مُدرّب على رصد الطيور المشمولة بالحماية وتصنيفها.

وإذا تنبأت الخوارزميات بطائر على وشك الاصطدام بتوربين، تتباطأ أذرعه في غضون ثوانٍ معدودة للحد من خطر الاصطدام القاتل. وللنظام نطاق رصد يصل إلى كيلومتر واحد، حسب الشركة.

وتتراوح التقديرات لعدد الطيور التي تموت في أمريكا بعد اصطدامها بتوربينات الرياح كل عام بين مئات الآلاف والملايين.

ولا يكلف مسؤولو تشغيل مزارع الرياح أنفسهم عناء حماية أنواع الطيور، ويحرصون فقط على حماية الأنواع الأكثر عُرضة للانقراض، والمحمية بموجب قوانين بيئية.

وأقرت شركة "إي إس أي إنيرجي" بانتهاك قانون معاهدة الطيور المُهاجِرة 3 مرات في وقت سابق العام الجاري، واعترفت بأن نحو 150 نسراً أصلع وذهبياً قُتِل في 50 مزرعة توربينات رياح من 154 مزرعة في أمريكا في 2012.

وتستخدم أيدينتيتي فلايت مزيجاً من تقنيات الرؤية الحاسوبية والشبكات العصبية الالتفافية، تحاول رصد أشكال الحياة الطائرة المحميّة.

ويعتمد عدد الطيور التي تُنقَذ كل عام على موقع مزرعة الرياح، فبعضها قد يكون على مقربةٍ من مسارات هجرة أنواع بعينها أو قرب مواقع تعشيش.

وفي أوروبا، تُدير الشركة ما يتراوح بين 5 و6 نماذج لاقتفاء أثر أنواع مُختلفة من الطيور.