ميشال عون (أرشيف)
ميشال عون (أرشيف)
الأربعاء 28 سبتمبر 2022 / 20:02

الرئيس اللبناني: ملف الغاز والنفط على السكة الصحيحة

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أن ملف الغاز والنفط على السكة الصحيحة وبتطور جيد جداً.

جاء ذلك في تصريحات نقلها وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم بعد زيارته للرئيس عون اليوم، حسب بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية.  

وقال الوزير بيرم، بعد اللقاء، "أكد الرئيس عون لي أن ملف الغاز والنفط هو على السكة الصحيحة وبتطور جيد جداً، ولعلنا نستمع إلى أشياء إيجابية في القريب العاجل ما من شأنه أن ينقلنا إلى موقع استراتيجي مهم جداً مرتبط بمستقبلنا ومستقبل أجيالنا".

وأضاف: "هذه مسألة استطاعت الدولة اللبنانية بشخص الرئيس التعبير بطريقة جيدة وممتازة في عملية التفاوض، مستفيداً من أوراق القوة الموجودة في الساحة اللبنانية ومنها المعادلات التي أرسيت وأيضاً الإجماع اللبناني في هذا المجال، والموقف الصلب لرئيس الجمهورية ليحافظ على سيادة وحقوق لبنان".

واعتبر بيرم، أن "هذا الأمر من شأنه أن ينقلنا من ضفة إلى أخرى ويعطي ملاءة اقتصادية للبنان".

وحول تأليف الحكومة قال الوزير بيرم، "كانت هناك إشارة عابرة، وما قاله الرئيس إنه في النهاية ستتشكل الحكومة، ونأمل ذلك لأن من شأن ذلك أن يساهم في استقرار المؤسسات ويولد نوعاً من الأمان لنرافق الاستحقاقات المهمة التي نترقبها وكلنا أمل".

وكان الوسيط هوكشتاين زار لبنان في  التاسع  سبتمبر (أيلول) الجاري وقدم اقتراحات جديدة للبنان في ملف الترسيم، وعرض على المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم نتائج الاتصالات التي أجراها مع الجانب الإسرائيلي وبعض النقاط المتعلقة بالمفاوضات، واستمع إلى وجهة نظر لبنان حيال بعض النقاط التي يجري البحث في شأنها في ملف الترسيم، علماً أن لبنان يتمسك بالخط 23 وبحقل قانا كاملاً.

وتوقع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، قبل أيام أن يصل العرض الخطي الذي سيرسله الوسيط الأمريكي إلى قصر بعبدا قبل نهاية الأسبوع الحالي.