مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا (أرشيف)
مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا (أرشيف)
الخميس 29 سبتمبر 2022 / 16:51

تفوق ميزانية دول ... 17 مليار دولار مساعدات أمريكية لأوكرانيا

24 - شيماء بهلول

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية أن إجمالي المساعدات الأمريكة لأوكرانيا منذ تسلم الرئيس الأمريكي جو بايدن إدارة البيت الأبيض في يناير(كانون الثاني) 2021 حتى الآن بلغت حوالي 17 مليار دولار.

وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أمس الأربعاء تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ1.1 مليار دولار .

وأوضح البنتاغون أن الولايات المتحدة وحلفاءها ملتزمون بدعم أوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها، مشيراً إلى أن المساعدات تضم آلاف المعدات العسكرية والذخائر وأنظمة الدفاع والرصد والطائرات المسيرة.

ويأتي إعلان المساعدة في الوقت الذي تتحرك فيه روسيا لضم أجزاء من أوكرانيا بعد استفتاءات نظمها الكرملين لضمها لموسكو، ونددت كييف والغرب بهذه الأصوات ووصفتها بـ "غير قانونية" و"مزورة".



معدات متطورة
وكشف البنتاغون تفاصيل المساعدات العسكرية التي ضمت: 1400 نظام ستينغر الدفاعي المضاد للطائرات، و8500 نظام جافلين المضاد للمركبات المدرعة، و32 ألف نظام مختلف مضاد للمدرعات، وأكثر من 700 طائرة دون طيار "سويتش بليد"، والعدد ذاته من طائرات "فينكس غوست"، إضافة 146 مدفع هاوتزر، وحوالي مليون قذيفة مدفعية من عيارات 155 مليمتر و105 مليمتر، وألفي قذيفة موجهة عيار 155 مليمتر.

وتضم المساعدات أيضاً حوالي 300 مركبة لسحب المدافع والمعدات العسكرية، و34 نظام صواريخ مدفعية متقدمة عددها بذخيرتها، و20 نظام إطلاق صواريخ هاون.

واشتملت المعدات على 1500 نظام صواريخ موجهة، و4 مركبات مخصصة كمركز للقيادة، و8 أنظمة دفاع جوي "ناسماس" بذخائرها، وصواريخ تكتيكية جو – أرض مضادة للإشعاعات، و20 طائرة هيلكوبتر من طراز "أم أي – 17"، ومئات المركبات متعددة الأغراض، و44 شاحنة ومقطورات لشحن المعدات العسكرية.

وتشير البيانات إلى أن المساعدات ضمت 200 مركبة لنقل الأفراد، و40 مركبة مضادة للألغام وأنظمة لتنظيف الأراضي من الألغام، وأكثر من 10 آلاف قاذفة قنابل محمولة، و60 مليون طلقة ذخيرة أسلحة صغيرة، فضلاً عن 75 ألف درع وخوذات، ومعدات وقاية كيميائية وبيولوجية.

كما كشف البنتاغون أن المساعدات تضم 15 طائرة "سكان إيغل" للاستطلاع عن بعد، ورادارات متقدمة للرصد، ومركبات بحرية مسيرة، وأنظمة "هاربون" المضادة للسفن، و18 زورقاً حربياً، إضافة لمتفجرات وأنظمة اتصالات ورؤية ليلية.



استثمار ودعم مستمر
وأشارت الوزارة إلى أن الحزم الأمريكية لا ترتبط بتسليح للقوات الأوكرانية المقاتلة ضد القوات الروسية في شرق وجنوب البلاد، حالياً، بل بمعدات لن تسلم إلى كييف قبل أشهر عدة، وقالت إن "ذلك يمثل استثماراً يمتد لسنوات في القدرات الضرورية لتعزيز القوات المسلحة الأوكرانية المستمر في الوقت الذي تدافع فيه عن سيادة بلادها وأراضيها ضد العدوان الروسي".

وبدورها، قالت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار إن " حزمة المساعدات الأخيرة تظهر التزامنا بمواصلة توريد الأسلحة لكييف"، مضيفة "لن ننثني عن دعم أوكرانيا.. سنواصل الوقوف مع الشعب الأوكراني وتقديم المساعدة الأمنية التي يحتاجون إليها للدفاع عن أنفسهم مهما طال الأمر".