رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس (أرشيف)
رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس (أرشيف)
الخميس 29 سبتمبر 2022 / 15:48

ليز تراس ترفض التراجع عن سياستها المالية

أصرت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس على أن إجراءات الحكومة لخفض الضرائب هي "الخطة الصائبة" لمواجهة فواتير الطاقة، ولتحقيق النمو الاقتصادي رغم اضطراب الأسواق بسبب الميزانية المصغرة التي أعلنها وزير المالية.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي آيه ميديا"، اليوم الخميس، أن تراس، في أول ظهور علني منذ الفوضى التي أحدثتها الميزانية المصغرة، دافعت عن الإجراءات التي اتخذها وزير المالية كواسي كواتينغ، وأصرت على أن البلاد في حاجة إلى "تحرك عاجل"، لكنها أقرت أن قرارات الحكومة كانت "مثيرة للجدل".

وقالت تراس لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي: "أجبرنا على تحرك عاجل لتحقيق النمو لاقتصادنا، وجعل بريطانيا تتقدم، ومواجهة التضخم"، وأضافت "بالطبع كان ذلك يعني اتخاذ قرارات مثيرة للجدل وصعبة، لكني مستعدة لها باعتباري رئيسة للوزراء، لأن الأمر المهم عندي هو تحريك اقتصادنا والتأكد من أن المواطنين يستطيعون تجاوز هذا الشتاء، ونحن جاهزون لفعل كل ما يلزم لتحقيق ذلك".

وتابعت أن الميزانية المصغرة كانت "الخطة الصائبة" رغم الدعوات المتزايدة، بما فيها من صندوق النقد الدولي، للتراجع عن بعض السياسات التي أُعلنت يوم الجمعة الماضي، بعد تراجع الجنيه الاسترليني إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار الأمريكي في تعاملات الإثنين الماضي.

وأعلن بنك انجلترا، أمس الأربعاء، برنامجاً طارئاً لشراء السندات الحكومية لمنع خروج تكاليف الاقتراض عن السيطرة ودرء "المخاطر المادية على الاستقرار المالي في المملكة المتحدة".