قمع الشرطة الإيرانية لمتظاهرين خرجوا احتجاجاً على مقتل مهسا أميني (أرشيف)
قمع الشرطة الإيرانية لمتظاهرين خرجوا احتجاجاً على مقتل مهسا أميني (أرشيف)
الخميس 29 سبتمبر 2022 / 21:06

إيران تهدّد مشاهير دعموا الاحتجاجات

هدّدت إيران بـ"اتخاذ إجراءات" ضد مشاهيرها الذين دعموا في الأيام الأخيرة التظاهرات التي أشعلتها وفاة مهسا أميني أثناء اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق.

وهزّت موجة احتجاجات حصدت العشرات، إيران منذ وفاة الشابة الكردية البالغة 22 عاماً في 16 سبتمبر (أيلول)، بعد أيام على اعتقالها لخرقها قواعد اللباس المشدّدة التي تفرضها إيران على النساء، خصوصاً ارتداء الحجاب.

ونقلت وكالة "إيسنا" عن محافظ طهران محسن منصوري قوله الخميس "سنتخذ إجراءات ضد المشاهير الذين ساهموا في تأجيج أعمال الشغب".

ودعم عدد من الرياضيين الإيرانيين المشهورين والممثلين والمخرجين علناً الحركة الاحتجاجية، مطالبين السلطات بالاستماع إلى مطالب السكان.

وحثّ المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الحائز جائزة الأوسكار مرتين، الناس في جميع أنحاء العالم الأحد على "التضامن" مع المتظاهرين.

وقال في رسالة مصورة على موقع إنستغرام "أدعو كل الفنانين والمخرجين والمثقّفين والناشطين في مجال الحقوق المدنية في العالم أجمع، كل هؤلاء الذين يؤمنون بالكرامة والحرية الإنسانية، إلى التعبير عن تضامنهم مع نساء ورجال إيران الأقوياء والشجعان عبر تصوير مقاطع فيديو والكتابة أو بأيّ طريقة أخرى".

من جهته، نشر نجم المنتخب الوطني لكرة القدم السابق علي كريمي مراراً رسائل دعم للاحتجاجات على إنستغرام وتويتر.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال الإيراني سردار آزمون الذي يلعب مع نادي باير ليفيركوزن الألماني لكرة القدم، إنه لا يستطيع الصمت في مواجهة حالات الوفاة بسبب القمع.

وقال عبر شبكات التواصل الاجتماعي "لا يمكن محو ذلك من ضمائرنا، عار عليكم".

قبل أيام، هاجم رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إجئي المشاهير أيضاً، وقال: "أولئك الذين اشتهروا من خلال دعم النظام، في الأيام الصعبة انضموا إلى العدو بدلاً من أن يكونوا مع الشعب، على الجميع أن يعلم أنه يجب عليهم تعويض الأضرار المادية والروحية التي لحقت بالشعب والوطن".