الخميس 29 سبتمبر 2022 / 21:23

إطلاق وثائقي الحضارة المصرية "أم الدنيا".. وسوسن بدر ترويه

تطلق منصة WATCH IT السلسلة الوثائقية الدرامية "أم الدنيا" وهي الأولى من نوعها التي تسرد تاريخ الحضارات التي مرت بها الدولة المصرية من بداية التاريخ حتى وقتنا الحالي.

وتتكون السلسلة من 15 حلقة، تسرد في إطار تشويقي وإنساني بسيط وملم بتاريخ مصر الطويل منذ بدايته وحتى العصر الحديث، وستعرض حلقاتها يوم الخميس من كل أسبوع حصرياً على تطبيق منصة "Watch it" أو موقعها على الإنترنت.

ويستضيف أم الدنيا الذي تقدمه الفنانة القديرة سوسن بدر على مدار حلقاته عدداً من المختصين في علم المصريات كالدكتورة ياسمين الشاذلي الحاصلة على الدكتوراة في علم المصريات من جامعة چونز هوپكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، وغيرهما.

وتبدأ سلسلة الأفلام بتتبع آثار وتطور الإنسان المصري القديم منذ حوالي عشرين ألف عام، مروراً بتوحيد الأرضين وعصر بناء الأهرامات، وعصور الاضمحلال الأولى والثانية، وملوك الهكسوس وإزدهار ملوك الدولة الحديثة إلى أن نصل إلى حكم كليوباترا ونهاية عصر الأسرات.

وتسلط الحلقات الضوء على المادة التاريخية بشكل متطور لتربط بين المشاهد وشخصيات هامة في تاريخ الدولة المصرية وتضيف للمادة التاريخية بُعداً إنسانياً ودرامياً لأول مرة يتم استخدامه في سرد تاريخ مصر القديمة.

وشارك في صناعة السلسلة لجنة ضمت عدداً كبيراً من علماء المصريات والتاريخ المصري الحديث، بجانب لجنة من المتخصصين في مجالات مختلفة لمراجعة كافة المعلومات والسياقات التاريخية التي وردت في السلسلة، وذلك لضمان تقديم عمل توثيقي هو الأول من نوعه الذي يسرد تاريخ مصر مروراً بكل الحضارات.