تظاهرات العراق (أرشيف / أ ب)
تظاهرات العراق (أرشيف / أ ب)
السبت 1 أكتوبر 2022 / 12:27

الكاظمي يمنع استخدام الرصاص في تظاهرات بغداد اليوم

دعا رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي القائد العام للقوات المسلحة اليوم الجمعة القوات الأمنية بالالتزام بالتعليمات ومنع استخدام السلاح في المظاهرات الشعبية.




ومن المرتقب أن تشهد بغداد صباح اليوم السبت إحياء الذكرى السنوية الثالثة لمظاهرات أكتوبر (تشرين الأول) التي انطلقت في مثل هذا اليوم عام .2019

وشدد القائد العام للقوات المسلحة في بيان صحفي على التعليمات الصادرة سابقاً مراراً" بضرورة قيام القوات الأمنية بحماية المتظاهرين السلميين بنحو كامل".

وأكد على منع إستخدام الإطلاقات النارية والسبل الأخرى غير القانونية في التعامل مع التظاهرات.

كما أكد على حق التظاهرات السلمية التي كفل الدستور ممارستها في إطار القانون.
وحث الكاظمي المتظاهرين إلى التعاون مع القوات الأمنية في حفظ مؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة وحمايتها.

وأهاب القائد العام بوسائل الإعلام وصفحات مواقع التواصل الإجتماعي بتجنب تداول الأخبار الكاذبة والإنجرار لها، التي تهدف إلى خلق أجواء مقلقة تغذي إثارة الفوضى، وتسيء للسلم الأهلي.

من جانب أخر أعلنت خلية الإعلام الأمني في قيادة العمليات المشتركة العراقية اليوم أن القوات الأمنية تسعى الى تعزيز الأمن والاستقرار وتنفيذ المهام والواجبات المناطة بها وفق القانون والصلاحيات الممنوحة لها وقادرة على فرض سلطة القانون.

وذكرت في بيان صحفي أن القوات الأمنية بجميع صنوفها وتشكيلاتها هي من يمسك زمام الأمور في جميع محافظات البلاد، ولا صحة عن إنتشار مسلحين مجهولين في مناطق متفرقة وأن هناك أوامر حازمة تشدد على منع حمل السلاح أو تشكيل مجاميع مسلحة خارج إطار الدولة.

وشهدت بغداد خلال الساعات الماضية انتشاراً كبيراً للقوات الأمنية وإغلاق عدد من الجسور الرئيسية في بغداد وخاصة تلك المؤدية إلى المنطقة الخضراء الحكومية وعدد من الطرق والشوارع الرئيسية.