تعبيرية
تعبيرية
السبت 1 أكتوبر 2022 / 15:16

جهاز ليزري يعمل بالذكاء الاصطناعي مهمته قتل الصراصير

24- إعداد: سامي حسين

ابتكر العلماء في جامعة هيريوت وات الاسكتلندية آلة للعثور على الحشرات يمكنها اكتشاف الصراصير والحشرات الأخرى.

الجهاز، الذي طوره الباحث الرئيسي إيلدار رحمتولين، يستخدم أجهزة كمبيوتر قوية وتعلم آلي يقتل تلقائياً الزاحف المخيف غير المرغوب فيه.



وقال رحمتولين "لقد بدأت في استخدام Jetson Nano وهو جهاز كمبيوتر صغير يتعلم الخوارزميات، والذي سمح لي باستخدام تقنيات التعلم العميق بدقة أعلى لاكتشاف الأجسام. ويستخدم الكمبيوتر كاميرتين لمعرفة موضع الصرصور قبل إرسال المعلومات إلى جهاز آخر يقيس التيار الكهربائي الذي يحرك الليزر لإطلاق النار على الهدف".

وتم استخدام الليزر على مستويات مختلفة من الطاقة. وعندما كانت في مستوى أدنى، وجد الفريق أن الصدمة منعت الصراصير من الذهاب إلى منطقة معينة على أمل أنه يمكن استخدام الجهاز في المستقبل لضمان خلو مساحات معينة من الحشرات دائماً. وعلى مستوى أعلى من الطاقة، سوف تموت الحشرات بشكل غير مفاجئ".



وجعل رحمتولين جميع البيانات والتعليمات متاحة مجاناً ويقول إنه يمكن لأي شخص أن يجربها بنفسه طالما أنه يتخذ الاحتياطات المناسبة. وقال رحمتولين "أستخدم أجهزة رخيصة للغاية وتكنولوجيا رخيصة وهي مفتوحة المصدر".

ومنذ إطلاقه، يقول رحمتولين إن أشخاصاً آخرين بدأوا في تجربة الجهاز مع ضيوف آخرين غير مرغوب فيهم مثل الدبابير. وبشكل مثير للدهشة، تأتي هذه التقنية الجديدة بأسعار معقولة للغاية، حيث تبلغ تكلفة كل وحدة حوالي 250 دولار.



ويمكن أن يساعد هذا الاختراق في توفير بديل أكثر كفاءة للفخاخ الميكانيكية، ويمكن أن يساعد في إنهاء استخدام المواد الكيميائية القاتلة للحشرات والتي يمكن أن تكون ضارة بالبيئة وغالباً ما تقتل الحشرات الأخرى غير الآفات، بحسب صحيفة ديلي ستار.