السبت 1 أكتوبر 2022 / 17:45

"أهوى" دار سعودية تضع بصمتها للمرة الأولى في معرض الرياض الدولي للكتاب

تضع دار "أهوى" للنشر السعودية بصمتها الأولى والمميزة خلال مشاركتها الأولى في معرض الرياض الدولي للكتاب، من خلال عرضها لسلسلة إصدارات تسرد جوانب من التاريخ السعودي والخليجي والعربي المنشور في الصحف القديمة، بجانب المذكرات والوثائق القديمة التي تهتم بتاريخ المملكة العربية السعودية الاجتماعي.

وشاركت الدار زوار المعرض بمجموعة خاصة من المؤلفات التاريخية بقلم "قاسم بن خلف الرويس"، أشهرها يوميات الدبدبة، وهي أول مذكرات يومية في حروب الملك عبدالعزيز لتوحيد المملكة العربية السعودية.



ومن ضمن المذكرات التي عرضتها الدار، مذكرات يوسف ياسين في مسيرة الحركة العربية، وهو واحد من مستشاري الملك عبدالعزيز، سجل المذكرات بصوته في سان فرانسيسكو عام 1957، كما زينت أرفف دار النشر وثائق من الدوادمي، وكتب مجلدين من جزيرة العرب، من أخبار الحجاز ونجد، وأيام سعودية ونجديات الكرملي.



كما تضمنت المعروضات كتباً عن رحلات الملك عبدالعزيز بين نجد والحجاز، حيث اعتمد الكاتب في هذه الوثائق على تتبع الرحلات من مصادرها الأساسية وحرص على ترتيبها تاريخياً من الأقدم للأحدث، وذكر فيه مداخل تاريخية، ورصد موجزاً للأحداث المهمة، بحيث يجعل القارئ يعايش الجو العام الذي أحاط بتلك الرحلات، متصوراً في خياله الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية حينذلك، وتحديداً خلال فترة ما قبل التوحيد.


يُشار إلى أن دار "أهوى" سميت بهذا الاسم نسبة إلى دارة أهوى، والتي تعد من دارات العرب المشهورة التي تردد ذكرها على لسان أشهر الشعراء، وتأسست الدار في أواخر 2019.