الجيش الإسرائيلي على حدود غزة. (أرشيف)
الجيش الإسرائيلي على حدود غزة. (أرشيف)
السبت 1 أكتوبر 2022 / 17:47

نظام إسرائيلي جديد يجنّب الجنود صواريخ مضادة للدبابات

كشفت إسرائيل عن نظام جديد في الجيش تم تطويره خصيصاً لتجنب استهداف المركبات والدبابات الإسرائيلية خلال التصعيد مع قطاع غزة، وذلك بعد عدد من الاستهدافات التي أوقعت قتلى وجرحى من العسكريين في المعارك الأخيرة.

وذكر موقع "واللا" الإسرائيلي في تقرير نشره، صباح اليوم السبت، أن المواجهات مع غزة في السنوات الأخيرة شملت إطلاق صواريخ مضادة للدبابات من القطاع باتجاه مركبات إسرائيلية بالقرب من الخط الحدودي، لافتاً إلى أنه في نوفمبر (تشرين الثاني) تم إطلاق صاروخ من طراز "كورنيت" باتجاه الداخل الإسرائيلي اصطدم بحافلة جنود احترقت بالكامل، فيما أصيب جندي كان يقف بالقرب منها بجروح خطيرة.

وفي مايو (أيار) 2019، قُتل مواطن إسرائيلي بصاروخ مضاد للدبابات بالقرب من "كيبوتس إيريز"، وفي عملية حارس الأسوار، العام الماضي، أصاب صاروخ مضاد للدبابات رحلة ميدانية أسفرت عن مقتل رقيب.



وذكر الموقع أنه بسبب ما حدث سابقاً، حاول الجيش الإسرائيلي تجنب ذلك في العملية الأخيرة على غزة في أغسطس (آب) الماضي، والتي اندلعت تحت اسم "الفجر الصادق" خوفاً من نوايا حركة "الجهاد الإسلامي" للإضرار بقوات الأمن والمدنيين الإسرائيليين.

تطوير نظام جديد
ونقل الموقع عن المقدم عيدان الحريري القائد المنتهية ولايته لكتيبة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (481) المعنية بغزة، ومسؤول جمع المعلومات الملازم إيلي بيتون، أنهما بادرا عام 2020 لتطوير نظام من شأنه أن يمنع إلحاق الأذى بالجنود والمدنيين عن طريق مكافحة "الصواريخ المضادة للدبابات".

وقال الحريري: "راجعنا هذه الأحداث وفكرنا في القاسم المشترك وكيف يمكننا أن نكون أفضل في القتال القادم لتطوير آلية أخرى، مثل تحذير القوات المعرضة للخطر في مواجهة التهديد المضاد للدبابات والقنص".



ولفت "واللا" إلى أن النظام تم إطلاقه في بداية العام الحالي، ويعمل على تنبيه الجنود بشكل تلقائي حال استهدافهم وقبل دقائق من إصابتهم، مشيراً إلى أنه في التصعيد على الأخير مع غزة كان الجهد الرئيسي للجيش الإسرائيلي هو منع استهداف المركبات والجنود والمدنيين الإسرائيليين بالصواريخ المضادة للدبابات من "الجهاد الإسلامي".