دبابة إسرائيلية. (أرشيف)
دبابة إسرائيلية. (أرشيف)
السبت 1 أكتوبر 2022 / 18:23

دروس مستفادة لإسرائيل من الحرب الروسية الأوكرانية

ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، إن الفترة الأخيرة شهدت انعقاد منتدى تعليمي بمشاركة قادة فرق الجيش الإسرائيلي حول الدروس المستفادة من الحرب في أوكرانيا فيما يخص عمليات الجيش الإسرائيلي في المنطقة، ونصت وثيقة في المنتدى أنه على الرغم من تغير خصائص الحرب إلا أن عصر الحروب الكبرى لم ينته بعد، وأركانها لم تتغير.

ورأت الوثيقة أن الروس كانوا مخطئين في الاعتقاد بأن الحرب خاطفة ومنخفضة الشدة، لافتة إلى أن الحرب في أوكرانيا أوضحت أهمية القدرة على القتال على الأرض في أراضي العدو والمناورة في العمق وأهمية القوة النارية وفتكها.



الحرب القاسية
وفقاً للوثيقة، الدرس الرئيسي من الحرب في أوكرانيا لإسرائيل هو أن الجيش الإسرائيلي يجب أن يكون دائماً مستعد لسيناريو الحرب القاسية، وهذا ما يتعلمه الناتو الآن. وحوت الوثيقة على 8 خطوط من الإخفاقات، بدءا من المعلومات الإستراتيجية الروسية المفقودة من خلال عمليات الوعي إلى استخدام النيران، ويتخللهما القدرات اللوجستية والاتصالات.
أكدت الوثيقة على ضرورة استعداد القوات البرية جيداً في الجيش الإسرائيلي وقبل أي شئ إجراء المناورات القوية والفعالة، بالإضافة إلى مزيد من القوة النارية والدقة وأجهزة الاستشعار وأن يكون هناك قدرة دفاعية ضد الصواريخ المضادة للدبابات، لافتاً إلى أن التهديد الرئيسي في الحرب الأوكرانية كانت الدبابات الروسية غير المحمية.

طائرات بدون طيار
أشارت الوثيقة أيضاً إلى تهديدات جديدة على الساحة شعر بها الروس جيداً، وهي استخدام الطائرات بدون طيار الهجومية والانتحارية التي تحمل أسلحة. وفي هذا الشأن لفتت القناة إلى أنه يجري الآن استجابة لهذا التحدي عن طريق العمل على كيفية اكتشاف الطائرات الصغيرة بدون طيار وكيف يُمكن اعتراضها وذلك من خلال الحرب الإلكترونية.



الإنتاج الذاتي
درس آخر أثارته الوثيقة التي تناقش وهو القدرة على الإنتاج الذاتي وحقيقة أنه لا ينبغي للدولة أن تعتمد على توريد الأسلحة من الخارج، حيث إن هذا الأمر وضع أوكرانيا في وضع ضعيف إلى أن بدأ الجسر الجوي لإمدادات الأسلحة إلى الجيش الأوكراني المستنفد، ولذلك تقوم إسرائيل بتنفيذ أكثر من 92% من إنتاج الأسلحة في الصناعة الإسرائيلية من خلال 200 مصنع داخل إسرائيل يعمل فيهم ما يقرب من 10 آلاف عامل.

في جيوش العالم وفي إسرائيل، كانت هناك مناقشات في السنوات الأخيرة حول مسألة ما إذا كان قد حان - بعد أكثر من مائة عام - نهاية عصر الدبابات، حيث تدور الحروب الحديثة في أربعة أبعاد "الجوية، والبحرية، والأرضية، والسيبرانية"، ولكن في جميع التقييمات التي أجريت في السنوات الأخيرة في العالم وكذلك في إسرائيل، تم تحديد أن المناورة البرية هي حجر الزاوية، وفقاً للوثيقة.