من منافسات مونديال 1930 (وام)
من منافسات مونديال 1930 (وام)
السبت 1 أكتوبر 2022 / 18:55

مونديال 1930 تغلب على "رحلة الأطلسي" وقدم باكورة الألقاب لأوروغواي

في ما تجوب العديد من منتخبات العالم الكرة الأرضية ذهاباً وإياباً في الوقت الحالي لخوض مباراة أو بطولة، ربما ودية، كانت الانتقالات عائقاً كبيراً أمام ضربة البداية في بطولة كأس العالم لكرة القدم قبل عقود طويلة.

تلقى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" 5 طلبات لاستضافة النسخة الأولى من البطولة، وتقدمت كل من إيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد وأوروغواي، للحصول على حق الاستضافة التاريخية.

ومنح "فيفا" حق الاستضافة لأوروغواي تقديراً لفوز منتخبها بالميدالية الذهبية في دورتي الألعاب الأولمبيتين 1924 و1928، إضافة لتزامن البطولة مع احتفالات البلاد بمرور 100 عام على اعتماد دستورها الأول بعد استقلالها السياسي.

وفي مايو (آيار) 1929، قرر "فيفا" منح أوروغواي حق الاستضافة لتبدأ العقبة الكبيرة الأولى في مواجهة بطولات كأس العالم، بعدما رفضت العديد من منتخبات الدول الأوروبية السفر إلى أوروغواي، بسبب رحلة السفر الطويلة التي كانت تستغرق بالطريق البحري أكثر من أسبوعين ذهاباً، ومثلهما إياباً، حيث عبور المحيط الأطلسي إلى قارة أمريكا الجنوبية.

ومع حاجة المنتخبات المشاركة إلى الاستقرار في أوروغواي لبعض الوقت قبل البطولة للحصول على قسط من الراحة والإعداد الجيد للبطولة، وما يتبع هذا من تكلفة باهظة ووقت طويل يزيد على شهرين كاملين لإجمالي زمن الرحلة والمشاركة، فضلت معظم المنتخبات الأوروبية المدعوة للمشاركة عدم السفر إلى أوروغواي توفيراً للوقت والجهد والنفقات.

وكانت وما زالت كأس العالم 1930 هي النسخة الوحيدة من بطولات العالم التي أقيمت دون خوض تصفيات، وشارك في تلك النسخة 13 منتخباً منها 4 منتخبات أوروبية فقط هي فرنسا ورومانيا وبلجيكا ويوغسلافيا، و7 منتخبات من أمريكا الجنوبية هي البرازيل والأرجنتين وأوروغواي وتشيلي وبوليفيا وبيرو وباراغواي، إضافة لمنتخبي المكسيك والولايات المتحدة من أمريكا الشمالية، فيما لم تشهد أي ممثل للقارتين الآسيوية والأفريقية.

وفي 30 يوليو (تموز) 1930، توج منتخب أوروغواي بلقب النسخة الأولى من بطولات كأس العالم، بعد الفوز على نظيره الأرجنتيني في المباراة النهائية على إستاد "سينتيناريو" بالعاصمة مونتفيديو، والذي شيد لاستضافة فعاليات هذه البطولة والاحتفال بالمئوية السياسية لهذا البلد.

وشهدت تلك النسخة تسجيل 70 هدفاً في 18 مباراة على مدار 18 يوماً من 13 إلى 30 يوليو (تموز)، وبلغت نسبة متوسط التهديف 3.89 هدف للمباراة الواحدة.

وكانت المنتخبات الـ13 للبطولة، وزعت على 4 مجموعات، بواقع 4 منتخبات في المجموعة الأولى، و3 منتخبات في كل من المجموعات الـ3 الأولى.