الرئيس المعزول بول هنري داميبا (أ ف ب)
الرئيس المعزول بول هنري داميبا (أ ف ب)
السبت 1 أكتوبر 2022 / 19:56

القائد العسكري في بوركينا فاسو يتهم الرئيس المعزول بالتخطيط لهجوم مضاد

قال القائد العسكري الجديد لبوركينا فاسو إبراهيم تراوري، اليوم السبت، إن الرئيس المعزول بول هنري داميبا لجأ إلى قاعدة للجيش الفرنسي ويخطط لشن هجوم مضاد بعد الانقلاب الذي وقع أمس.

جاء ذلك في بيان قرأه ضابط في الجيش محاطاً بجنود في بث على التلفزيون الرسمي.

ونفت السفارة الفرنسية في وقت سابق أي تورط للجيش الفرنسي في الأحداث الأخيرة في بوركينا فاسو، وقالت إنه لا يحمي أي سلطات هناك.

ودوت أصوات أعيرة نارية في عاصمة بوركينا فاسو اليوم السبت، بعد يوم من الإعلان عن الإطاحة بالرئيس بول هنري داميبا في ثاني انقلاب تشهده الدولة الواقعة في غرب أفريقيا هذا العام.

وذكر مصدر أمني أجنبي في واغادوغو أن أنباء أفادت بوقوع إطلاق نار في عدة أجزاء من المدينة نتيجة اشتباكات بين القوات الموالية لداميبا مع تلك المؤيدة لتراوري.

وأكد مصدر في جيش بوركينا فاسو، رفض التعليق مباشرة على ما يجري في العاصمة، أن هناك قوات لا تزال موالية لداميبا في الجيش تحث قادة الانقلاب على التراجع.

وتعكس الاضطرابات حالة عدم استقرار عميقة في بوركينا فاسو، حيث أدى تفشي تمرد الإسلاميين إلى تقويض الثقة في السلطات وتشريد ما يقرب من مليوني شخص، وفقاً لما ذكرته منظمات إغاثة.

وظهر تراوري أمس الجمعة، على التلفزيون الحكومي، في نهاية يوم شهد إطلاق نار بالقرب من معسكر للجيش وانفجاراً قرب القصر الرئاسي، وتوقف بث التلفزيون الرسمي.

وأعلن تراوري، محاطاً بالجنود، حل الحكومة وإغلاق الحدود، مشيراً إلى أن فشل داميبا في التعامل مع الإسلاميين هو السبب في الإطاحة به.