الأربعاء 7 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

ألغام الحوثي تقتل 81 مدنياً خلال الهدنة

جهود إزالة الألغام في اليمن (أرشيف)
جهود إزالة الألغام في اليمن (أرشيف)
أعلن المرصد اليمني للألغام، اليوم السبت، عن مقتل 81 مدنياً وإصابة 192 آخرين، جراء انفجار الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي ومخلفات الحرب خلال فترة الهدنة التي بدأت مطلع أبريل (نيسان) الماضي.

وقال المرصد في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "إن من بين القتلى 43 طفلاً وخمس نساء، ومن بين الجرحى 82 طفلاً و13 امرأة، جميعهم أصيبوا بجروح بليغة".

وتصدرت محافظة الحديدة (غربي البلاد)، قائمة الضحايا، وفقاً للمرصد "حيث تم رصد وتوثيق سقوط 93 قتيلاً وجريحاً مدنياً بالمحافظة".

وأوضح المرصد، أنه سجل خلال فترة الهدنة الأممية التي ستنتهي يوم غد الأحد، "خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات الألغام والذخائر والمقذوفات، تمثلت في تدمير 12 مركبة مدنية، وأربع حراثات زراعية، و 16 دراجة نارية ونفوق نحو 60 رأساً من الماشية".

وأشار المرصد إلى تصاعد أرقام الضحايا خلال فترة الهدنة، "نتيجة محاولة عدد من الأسر النازحة العودة إلى منازلها، حيث ترصدت الألغام والعبوات الكثير من أفراد تلك الأسر، إضافة إلى كارثة جرف سيول الأمطار للألغام من مناطق ملوثة إلى مناطق مأهولة وزراعية جديدة".

ودعا المرصد، الأمم المتحدة والدول الأطراف بمعاهدة (أوتوا) لحظر الألغام، والحكومات الداعمة لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية، الضغط على ميليشيا الحوثي لتسليم خرائط الألغام، ودعم كافة الجهود التي تعمل على تطهير المناطق المدينة الملوثة بالألغام والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات في اليمن.

كما دعا المرصد، المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرغ، بأن يكون ملف الألغام ضمن أولويات القضايا الإنسانية التي يجب مناقشتها مع الأطراف المعنية.
T+ T T-