الخميس 8 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

تمديد التهدئة في اليمن يصطدم بتعنت ميليشيا الحوثي

أكدت الحكومة اليمنية، أنها ستتعامل بإيجابية مع أي مقترح لتمديد التهدئة في اليمن، في حين قالت ميليشيا الحوثي إن المفاوضات من تمديد التهدئة وصلت إلى "طريق مسدود".

وأشارت الحكومة اليمنية إلى أن ميليشيا الحوثي تتنصل من الالتزامات التي تقع على عاتقها بشأن التهدئة، فيما حملت بريطانيا، ميليشيا الحوثي مسؤولية انهيار التهدئة.

التزام سعودي
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود لبحث الانتهاء الوشيك للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن الأحد.

وأضافت الوزارة في بيان عقب المكالمة "رحب الوزير بالتزام السعودية بتمديد الهدنة". 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس"، السبت أن "وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله تلقّى اتصالاً هاتفياً اليوم من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني بلينكن".

تعامل إيجابي
وأكدت الحكومة اليمنية، السبت، تلقيها مقترحاً محدثاً من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لتمديد وتوسيع الهدنة، وفق ما ذكر مصدر يمني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وقالت إن "الحكومة اليمنية تعمل على دراسة المقترح المحدث وستتعامل معه بإيجابية، انطلاقاً من حرصها وبذلها كافة الجهود الرامية للتخفيف من المعاناة الإنسانية في كل المحافظات دون أي تمييز".

وأضافت أن "الهدف الرئيسي للهدنة هو إيقاف نزيف الدم الذي تزهقه حرب الميليشيات الحوثية، وضمان حرية حركة المدنيين والسلع التجارية والمساعدات الإنسانية، وأن الحكومة تسعى من خلال تجديد الهدنة إلى توسيع الفوائد لجميع اليمنيين وتسهيل حركتهم وضمان دفع المرتبات للتخفيف من معاناتهم الإنسانية التي تسبب بها انقلاب الميليشيات الحوثية".

وتابعت الحكومة اليمنية "بالرغم من تخلف الميليشيات الحوثية عن الوفاء بالتزاماتها المتصلة برفع الحصار عن تعز، فإن الحكومة اليمنية لا تدخر جهداً في إبداء كافة أشكال المرونة والتعاون مع المبعوث الخاص لتجاوز العقبات التي تختلقها الميليشيات الحوثية".

طريق مسدود
وقالت ميليشيا الحوثي، مساء السبت، إن تفاهمات الهدنة التي تنتهي الأحد وصلت إلى "طريق مسدود".

وقالت ميليشيا الحوثي في بيان لها "خلال ستة أشهر من عمر الهدنة لم نلمس أي جدية لمعالجة الملف الإنساني كأولوية عاجلة وملحة"، وفق بيانها.

وأضافت "تفاهمات الهدنة وصلت لطريق مسدود، رغم الجهود لاستثمار الهدنة كفرصة للتقدم في معالجة الأوضاع الإنسانية، وتثبيت وقف إطلاق النار في عموم اليمن".

موقف بريطاني
وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، السبت، إن الحوثيين مستمرون في تهديد سير المفاوضات وحرمان اليمنيين من مستقبل سلمي.

وأضاف كليفرلي، في بيان صحافي، "الهدنة تنتهي يوم الأحد، ومن الضروري ألا يعود اليمن إلى الصراع مرة أخرى".

ودعا كليفرلي، ميليشيا الحوثي للتواصل بشكل بناء مع جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرغ، للاتفاق على تمديد الهدنة لإتاحة الانخراط في حوار جاد بشأن تحقيق مستقبل سلمي شامل للجميع وبقيادة اليمنيين أنفسهم.

دعوة أممية
وحثت الأمم المتحدة، الجمعة، جميع الأطراف في اليمن على العمل على تجديد الهدنة، وتوسيعها بموجب اقتراح للمبعوث الخاص هانس غروندبيرغ.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان الجمعة "أحث الطرفين بشدة على اغتنام هذه الفرصة، هذه هي اللحظة المناسبة للبناء على المكاسب التي تحققت والشروع في طريق استئناف عملية سياسية شاملة للتوصل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع".

وطالب جميع الأطراف إلى اغتنام الفرصة التي توفرها الهدنة للتوصل إلى سلام دائم يلبي مطالب الشعب اليمني.
T+ T T-